اخر المستجدات

Loading...

الاثنين، 19 مايو، 2014

تتويج التلاميذ الفائزين بالمباراة الجهوية " متعة القراءة " بقصر مولاي عبد الحفيظ بطنجة



أحمد العمراني- احتضنت مدينة طنجة فعاليات الدورة 18 لمعرض طنجة الدولي للكتاب من 07 إلى 11 ماي 2014،   و قد تم يوم الجمعة 9 ماي 2014 تتويج  التلاميذ المتبارين في  مباراة " متعة القراءة " التي تنظم  بشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان والمركز الثقافي الفرنسي.
و قد حضر حفل التتويج الشريفة للا مليكة العلوي و النائب الإقليمي لنيابة طنجة أصيلة السعيد بلوط و القنصلة الفرنسية و مدير المركز الثقافي الفرنسي و مدير مديرية البرامج     و المناهج فؤاد شفيقي و شخصيات وازنة و كتاب مرموقين.
و قد تقدم النائب الإقليمي لنيابة طنجة أصيلة بكلمة نيابة عن مدير الأكاديمية أبرز فيها التعاون القائم مع المعهد الثقافي الفرنسي بطنجة و تطوان ، و كذلك أهمية هذا النشاط الذي يندرج في إطار الجهود المبذولة على المستوى المحلي والجهوي والهادفة إلى حث التلاميذ وتشجيعهم على القراءة وذلك عبر تمكينهم من مجموعة الكتب  لقراءتها على مستوى المؤسسات التعليمية وفق ضوابط القراءة ، و الغاية هو دعم قدرات التلاميذ و المساهمة في التنمية الفكرية و الثقافية للمجتمع.


و قد تم توزيع الجوائز على ستة متبارين بعد أن مثلوا ضمن 14 متباري أمام لجنتين قام فيها كل متباري بقراءة نص مقترح من طرفه أمام مدعما اختياره بنص حجاجي يقدم للجنة التحكيم، يتضمن العناصر الموضوعية الداعمة لاختياره، و كانت لجن التحكيم مكونة من ممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين  و ممثلين عن اتحاد كتاب المغرب بطنجة            و ممثلين عن المركز الثقافي الفرنسي بالنسبة للمباراة باللغة الفرنسية.


وهكذا  أسفرت نتائج لجنتي التحكيم عن التالي :
مباراة متعة القراءة ( النسخة العربية) :
ü      المرتبة الأولى :التلميذ حمزة أمريقم من ثانوية الإمام الشاذلي  للتعليم الأصيل بشفشاون .
ü      المرتبة الثانية : التلميذة سهام صدقي من الثانوية التأهيلية معاذ بن جبل بوزان.
ü      المرتبة الثالثة :التلميذة فاطمة الزهراء المصباحي من الثانوية التأهيلية عبد المومن الموحدي بطنجة.
مباراة متعة القراءة ( النسخة الفرنسية) :
ü      المرتبة الأولى :التلميذة إكرام الحيسن  من ثانوية جابر بن حيان التأهيلية بتطوان .
ü      المرتبة الثانية : التلميذ محمد أمين الصاريحي من الثانوية التأهيلية عبد الرحيم بوعبيد بالمضيق الفنيدق.
ü      المرتبة الثالثة :التلميذ ياسر بودعوى من الثانوية التأهيلية مولاي محمد بن عبد الله بالعرائش.

هذا وقد شارك في الأطوار  النهائية الجهوية 14 متباري و متبارية من سبع نيابات تعليمية بجهة طنجة تطوان  و قد أطرهم 14 أستاذا مواكبا و قد نسق مراحل هذه المباراة محمد الوهابي عن الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة تطوان.

أحمد العمراني- تجمع الأساتذة بالمغرب
طنجة

إقرأ أيضا