اخر المستجدات

Loading...

الخميس، 30 أبريل، 2015

بلاغ صحفي- اتفاقية شراكة لتأهيل الشباب غير الممدرس



30 أبريل 2015 - أشرف اليومالخميس بسلا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والسفير الإسباني بالمغرب علىتوقيع اتفاقية شراكة في مجال التربية غير النظامية مع الجمعيتين الإسبانيتينCODESPAوDELS INFANTومكتب التعاون الإسباني بالمغرب،لتنفيذ مشروع "آفاق" الخاص بتأهيل الشباب غير الممدرس من أجل إدماجهم السوسيو-مهني.
ويهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار إرساء التوجهات الجديدة لاستراتيجية التربية غير النظامية، إلى تقوية قدرات الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية لاستقطاب الشباب غير الممدرس وتوفير التأهيل التربوي والتكوين المهني وتوجيههم ومواكبتهم من أجل تطوير مستويات الإدماج السوسيو-مهني.
كما يسعى المشروع إلى تطوير نموذج مندمج للتربية غير النظامية-الجيل الجديد، يتضمن التأهيل التربوي (مدرسة الفرصة الثانية) التهييئ المهني، المواكبة للتكوين المهني والتوجيه السوسيو-مهني.
وينتظر من تنفيذ هذا المشروع الذي سيتم تفعيله بجهات الدار البيضاء الكبرى، طنجة تطوان والجهة الشرقية، دعم وتقوية قدرات 36 جمعية وفاعلين عموميين وخواص واستقطاب 8000 شاب (ة) غير ممدرس وإدماج 1600 من بين الذين تابعوا التكوين، وإعادة التأهيل الدراسي والتهييئ المهني ل 4000 يافع مكون.
وسيتم تفعيل هذا المشروع الذي تبلغ كلفته المالية أكثر من 3.3 مليون أورو، من طرف الجمعيات المرجعية الثلاث، جمعية "أتيل" بجهة طنجة تطوان، وجمعية الجسر بجهة الدار البيضاء الكبرى والجمعية المغربية للدعم والتنمية المحلية "أمل تندرارا" بالجهة الشرقية، والتي ستشرف على تكوين ومواكبة الوحدات العمومية والخاصة و36 جمعية سيتم اختيارها من طرف لجن قيادة جهوية بناء على طلب عروض عمومي.
وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم الوزارة بالتكوين والتأطير البيداغوجي للمنشطين وتوفير الكتب المدرسية والدلائل التربوية ومتابعة تنفيذ المشروع بتنسيق مع الجمعيتين الإسبانيتين والجمعيات المرجعية.
ومن جهتها، تلتزم الجمعيتان الإسبانيتان بتمويل الجمعيات المرجعية والجمعيات الأساس، كما تتعهدان بالمصاحبة التقنية للجمعيات المرجعية والجمعيات الأساس والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية بالمشروع.

وقع هذه الاتفاقية نيابة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد احساينأوجور مدير التربية غير النظامية والمدير العام لمؤسسة CODESPA السيد خوسي إكناسيوكونزاليس-ألير ومدير العلاقات الدولية لجمعية DELS INFANTS السيد إنريك كانيت، والمنسقة العامة للتعاون الإسباني بالمغرب السيدة كريستينا ساليناس.


إقرأ أيضا