اخر المستجدات

Loading...

الثلاثاء، 21 أبريل، 2015

ورشة بأكاديمية مراكش حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي بتعاون اليونسيف



الحسين أبو الوقار - في إطار ورشها الكبير لإرساء مدرسة خالية من العنف،وترسيخ السلوك المدني بها،  وتمكينا منها لمختلف المتدخلين من وسائل العمل اللازمة لذلك، نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة اليونسيف لقاء وطنيا لتجديد الدلائل البيداغوجية الخاصة بمناهضة العنف بالوسط المدرسي بمقر المركز الجهوي للتكوين المستمر والبحث العلمي بمراكش أيام 14/15/16/17 أبريل 2015.


        وقد شارك في اللقاء، بالإضافة إلى مستشاري  اليونسيف السيدة DOMINIQUE TALLET  والسيد HAMIDOU DIALLO  وممثل عن مديرية التعاون والارتقاء بالوزارة، ممثلون عن أكاديميات مراكش الحوز تانسيفت وسوس ماسة درعة، والجهة الشرقية.
        وقد تدارس المشاركون في هذا اللقاء على مدى الأيام الأربعة مختلف الوثائق المتداولة في المجال، وعلى رأسها:
دليل مراكز رصد العنف بالوسط المدرسي
دليل الوسيط ( موجه لمراكز الإنصات)
دليل عملي للسادة المديرين
بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية حول مناهضة العنف، وبعض الدراسات التي انجزت في الموضوع، من خلال ورشات وزيارات للمؤسسات التعليمية بمختلف أسلاكها للوقوف على ما تم إنجازه، وكذا العوائق والإكراهات التي تعترض تفعيل هذه الدلائل.
        وقد خلص المشاركون في هدا اللقاء إلى ضرورة تجميع هذه الدلائل في دليلين اثنين تسهيلا للعمل وتحديدا للمهام المنوطة بمختلف المتدخلين، وهما:
دليل المساطر: وسيخصص لمختلف العمليات والمساطر المتعلقة بالإرساء والتنظيم والتدبير ...
ودليل بيداغوجي عملي ميداني موجه للمكونين والممارسين في الميدان.
         وقد كان اللقاء الذي مر في أجواء يسودها الجد والتعاون فرصة لتقاسم التجارب بين مختلف الأكاديميات المشاركة، وإغنائها في أفق الإخراج النهائي لهذه الدلائل.

الحسين أبو الوقار - تجمع الأساتذة بالمغرب
مراسلة أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز

إقرأ أيضا