فيلم "حلم" يتوج بالجائزة الكبرى في الدورة الثانية لمهرجان الفيلم الحقوقي والتربوي ببني ملال



محمد أوحمي - توج الفيلم "حلم" لمخرجه محمد ذهبي من ثانوية المختار السوسي بالفقيه بن صالح، بالجائزة الكبرى للدورة الثانية لمهرجان الفيلم الحقوقي والتربوي الذي نظم الأحد 10 ماي الجاري، بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بمبادرة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ببني ملال-خريبكة.
وقد شارك في مسابقة الدورة الثانية لمهرجان الفيلم الحقوقي والتربوي 19 فيلما حقوقيا وتربويا من إنتاج أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان التابعة للمؤسسات التعليمية بنيابات كل من إقليم بني ملال وإقليم أزيلال وإقليم الفقيه بن صالح وكذلك إقليمي كل من خريبكة وخنيفرة.
فيلم "حلم" الذي تبلغ مدته 10 دقائق و52 ثانية، الفائز بالجائزة الكبرى تناول قصة فتاة قروية ومعاناتها مع محيطها من أجل مواصلة تعليمها في المستوى السادس ابتدائي وتحقيق حلمها المتمثل في اجتياز الامتحان الاشهادي والالتحاق بالتعليم الثانوي الإعدادي.
فيما عادت جائزة أحسن إخراج مناصفة لفيلمي "الوردة المكسورة" للثانوية المحمدية الإعدادية بني ملال لمخرجه عبد الصمد أيت بوقباين، وفيلم  "متاهات افتراضية" لثانوية محمد الخامس التقنية بني ملال لمخرجه مصطفى الصلعي.
جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب " أنا خارج" لثانوية موحا أوحمو ببني ملال لمخرجه محمد أخرفي، فيما عادت جائزة أحسن دور نسائي لبطلة فيلم "الوردة المكسورة" ابتسام علوي، مع تقديم تنويه لكل من هند الذهبي عن دورها في فيلم "حلم" و"مونية متوكل عن دورها في فيلم " الوردة المكسورة".
من جهة أخرى، منحت جائزة أحسن دور رجالي لشرف الدين مجاهد لفيلم "على حد البصر" لثانوية حطان خريبكة، وتقديم تنويه لبطل فيلم " أنا خارج" زين العابدين حنفي.
التظاهرة حسب المنظمين، تهدف إلى تشجيع الأعمال الإبداعية السينمائية التي تتناول قضايا حقوق الإنسان، خاصة أنه يمكن للسينما أن تكون رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتسهيل تملكها، والمهرجان عرف مشاركة 14 فيلما حقوقيا وتربويا للأندية التربوية في دورته الأولى (يونيو 2014) وتشجيع طلبة أندية المواطنة وحقوق الإنسان على امتلاك ثقافة حقوق الإنسان ومناقشة قضاياها والمساهمة بشكل فعال في نشرها وتعزيزها بالمجتمع. ويندرج تنظيم المهرجان في إطار إعمال اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان

للأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، وجهودها لترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان، لاسيما بالوسط المدرسي وفي صفوف الشباب.
محمد أوحمي - بني ملال
تجمع الأساتذة - تربية ماروك

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم