اخر المستجدات

Loading...

الثلاثاء، 7 يوليو، 2015

بنكيران بالبرلمان يوم التلاثاء 7 يوليوز بعد الفطور



يحل عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة، في الجلسة الشهرية بمجلس النواب يوم غد الثلاثاء ابتداء من الساعة العاشرة ليلا، للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، حسب ما نص عليه الفصل 100 من الدستور.
ويجيب ابن كيران، على سؤالين محوريين و12 سؤالا جزئيا، تقدمت بها الأغلبية والمعارضة. ففي جانب الأسئلة المحورية تسائل المعارضة رئيس الحكومة في موضوع "وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب"، بينما ستسائل فرقة ومجموعة الأغلبية رئيس الحكومة في موضوع "الشراكات مع المؤسسات الدولية".
أما في باقي الأسئلة الجزئية فإنه من المرتقب أن يسائل فريق العدالة والتنمية رئيس الحكومة في سؤال حول موضوع "دعم سكان المناطق الوعرة"، بينما يسائل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية رئيس الحكومة في موضوع "زراعة الكيف". أما فريق التجمع الوطني للأحرار فقرر مساءلة ابن كيران في موضوع السياسة الحكومية لتنمية الأقاليم الفقيرة. ويتقدم فريق الأصالة والمعاصرة بسؤالين جزئيين الأول في موضوع "تقييم العمل الحكومي بخصوص تعزيز نجاعة النفقات العمومية"، والثاني في موضوع "المعايير المعتمدة في توزيع الاستثمارات العمومية بين الجهات".
كما أن الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة في سؤالين، الأول يتعلق "بتنفيذ التزامات الحكومة للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة"، والثاني يتعلق ب"الانتاج التشريعي". فيما فضل الفريق الحركي توجيه سؤاله في موضوع "أجرأة محاور التنمية القروية".
أما فريق الاتحاد الدستوري، فيسائل ابن كيران في موضوع "السياسة العامة المتبعة لتأمين الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية". بينما فريق التقدم الديمقراطي يسائل رئيس الحكومة في موضوع "المبادرات الإجرائية المتخذة لفائدة المناطق الجبلية".


إقرأ أيضا