اخر المستجدات

Loading...

الثلاثاء، 7 يوليو، 2015

المسالك الدولية للبكالوريا المغربية موضوع لقاء تواصلي بنيابة أكادير اداوتنان


متابعة لعملية إرساء المسالك الدولية  للبكالوريا المغربية، ترأس السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات بنيابة اكادير اداوتنان الأستاذ عبد السلام وطاش بحضور السيد مولاي حسن نافع، رئيس مكتب التعليم الخصوصي والسيد الحسين ابوالوقار رئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة بالنيابة، وبعض السادة المفتشين لقاء تواصليا مع رؤساء المؤسسات التعليمية الخصوصية المحتضنة لهذه المسالك.
وقد قدم السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية خلال هذا اللقاء عرضا تعريفيا بهذه المسالك تناول فيه مختلف الأمور التالية:
مقتضيات عامة وتهم سعي الوزارة الى إرساء الهيكلة البيداغوجية للجذوع المشتركة وشعب ومسالك البكالوريا المغربية المعمول بها حاليا، والمسالك المزمع إحداثها في ما يستقبل من السنوات.
مرتكزات المسالك الدولية للبكالوريا، ومنها اعتماد البرامج الدراسية الحالية، واعتماد لغة الخيار في تدريس بعض المواد، والتنصيص على المسلك والخيار في شهادة البكالوريا وغيرها.
المواد الدراسية والحصص، وأهم ما يميز هذه المسالك إضافة حصة ساعتين للغلاف الزمني الأسبوعي المخصص للغة الفرنسية، وتدريس جميع المواد العلمية باللغة الفرنسية.
التقويم والامتحانات، والتي تعتمد نفس المساطر المعمول بها حاليا مع إلزامية إدراج مكون خاص بالمهارات الشفوية ضمن فروض المراقبة المستمرة.
التوجيه وإعادة التوجيه، وتهم هذه العملية تلاميذ السنة الثالثة إعدادي، وتلاميذ الجذوع المشتركة، وتلاميذ السنة الأولى بكالوريا وفق المساطر والإجراءات المعمول بها في مختلف المسالك الحالية.
وقد تلا العرض نقاش هادف شارك فيه ممثلو المؤسسات التعليمية الخصوصية المحتضنة لهذه المسالك بنيابة أكادير اداوتنان والتي سيبلغ عددها خلال الموسم القادم تسع مؤسسات تعليمية.
يذكر أن الموسم الحالي 2014/2015 عرف انطلاقة التجربة في أربع مؤسسات خصوصية بالنيابة، كما تجدر الإشارة إلى أن كل هذه المؤسسات اعتمدت مسلك البكالوريا خيار اللغة الفرنسية.
الحسين أبوالوقار، رئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة


إقرأ أيضا