اخر المستجدات

Loading...

الأربعاء، 15 يوليو، 2015

وزارة التربية الوطنية بصدد إرساء نظام أمني إلكتروني لتحصين الامتحانات الوطنية


أكد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد برجاوي، أمس الثلاثاء بالرباط، أنه سيتم توجيه الجهود نحو إرساء نظام للأمن الالكتروني يمكن من تحصين الامتحانات الوطنية.
 وأضاف برجاوي، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول الارتقاء بحكامة الامتحانات السنوية، أنه ودعما لحكامة منظومة الامتحانات الوطنية، سيتم أيضا تكثيف إدماج التكنولوجيا الحديثة لتدبير الامتحانات بغاية التقليص من عدد المتدخلين ومن الاختلالات الناجمة عن تدخل العنصر البشري.
وأبرز الوزير أن المفتشية العامة للشؤون التربوية أطلقت منذ 15 يونيو الماضي مراجعة شاملة لمختلف مراحل منظومة الامتحانات في المملكة، وذلك بهدف الكشف عن نقط ضعف هذه المنظومة ومحاولة تحسين أدائها.
وأشار برجاوي، إلى إكراهين اثنين يؤثران على أداء منظومة الامتحانات، موضحا أن الأمر الأول يتعلق بالتطور التكنولوجي المتسارع وما يوفره من إمكانيات هائلة في التأثير على مجريات الامتحانات الإشهادية. أما الإكراه الثاني، فيهم حسب الوزير، التطور الهائل لعدد المرشحين للباكالوريا وارتفاع عدد مراكز الامتحانات (نصف مليون مترشح و1600 مركز خلال دورة 2015)، وهو ما ينتج عنه ارتفاع في أعداد المتدخلين في تدبير الامتحانات ويطرح إشكالية في التأطير.


إقرأ أيضا