اخر المستجدات

Loading...

السبت، 22 أغسطس، 2015

فريق البيجيدي بالبرلمان يثير مشكل شهادة البكالوريا القديمة مع اقتراب الدخول الجامعي





مع اقتراب الدخول الجامعي الجديد، طالب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، إدريس الثمري، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بالسماح للطلبة المتوفرين على شهادة باكالوريا قديمة من التسجيل في الجامعة.
مطلب البرلماني الثمري، جاء بعدما ثبت حرمان عدد مهم من الطلبة المتوفرين على بكالوريا قديمة من التسجيل بعدد من الجامعات المغربية ذات الاستقطاب المفتوح عند كل دخول جامعي.
وتتحجج الجامعات بكونها لا تسمح بتسجيل طلبة البكالوريا القديمة لأن طاقة عدد من الكليات الاستيعابية لا يسمح بتسجيل كل الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا القديمة.
يذكر أنه سبق أن حكمت بعض المحاكم الإدارية المغربية وخاصة بوجدة، ببطلان قرارات بعض إدارات الكليات الذي حرم بعض الطلبة الذين يتوفرون على شهادة بكالوريا قديمة من التسجيل. على اعتبار أن التعليم حق دستوري حسب الفصل 31 من الدستور المغربي، كما أن شهادة البكالوريا شهادة غير قابلة للتقادم ولا تنتهي صلاحيتها بمرور سنة أو أكثر عليها.
هذا وسبق أن أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، أن بعض الكليات ترفض تسجيل البكالوريا القديمة بسبب الاكتظاظ وضعف الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات. وأشار إلى أنه شرع في بناء مدرجات بصفة استعجالية، وتعهد مرارا في جلسات الأسئلة الشفوية بالبرلمان بطيّ صفحة الاكتظاظ والتأطير في الجامعات المغربية ومشكل الكم، ليتم الانتقال إلى التركيز على الجودة.


إقرأ أيضا