اخر المستجدات

Loading...

الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

نقابة يتيم بفاس بولمان تستنكر مذكرة الفائض والخصاص والاجهاز على المدرسة المغربية من خلالها



هنأ المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الشغيلة المغربية في بيان (توصلت بنسخة منه) على الثقة التي وضعوها في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في انتخابات المأجورين بمجلس المستشارين ،حيث تبوأ الاتحاد الوطني المرتبة الثانية على المستوى الوطني بأربعة مقاعد ، في اجتماعه المنعقد يوم الأحد4اكتوبر2015 لمدارسة وتتبع الدخول المدرسي على مستوى النيابات التابعة للأكاديمية 
طالب المكتب الجهوي للجامعة الأكاديمية الجهوية بالإشراك الفعلي للنقابات في متابعة وتدبير ملفات رجال ونساء التعليم في إطار من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، وليس الإخبار بقرارات الإدارة في قضايا متعلقة بالشأن التربوي، وبإنصاف الأساتذة الذين شاركوا في الحركة الانتقالية الجهوية الذين تفاجئوا بتعيينات الخريجين الجدد في مناصب سبق وأن طلبوها. وتأتي هذه المطالب في ظل الدخول المدرسي المتسم بالاحتقان والتوتر بسبب ما خلفته نتائج الحركة الانتقالية الجهوية والإقليمية من تذمر لدى الشغيلة التعليمية بالجهة والحيف الكبير الذي لحق ذوي الاستحقاق في الانتقال من قبيل تعيينات جديدة في مناصب سبق وأن طلبها آخرون في الحركة الجهوية .وما زاد الطين بلة إصدار الوزارة لمذكرة  تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعة  بداية العطلة الصيفية ،وما شابها من غموض وتناقضات، وإلزام الأساتذة والأستاذات بالمشاركة فيها . أضف إلى ذلك التفييض القسري من خلال ضم الأقسام وتكديس التلاميذ في تناقض تام مع النصوص القانونية المنظمة لذلك. ومن ثم الإجهاز على ما تبقى من استقرار فئة  من نساء ورجال التعليم ،وفرملة  أجرأة  وتنزيل التدابير ذات الأولوية للنهوض بالمدرسة المغربية،.
واكد المكتب الجهوي في ذات البيان مساءلته للإدارة حول نتائج الحركات الإقليمية المخجلة بالرغم من وجود حصيص معتبر، وايضا في شان انتقالات إلى مؤسسات ببعض النيابات لا تعرف خصاصا مما ينتج عنه فائض ،مع تكرار العملية كل سنة، وجدد مطالبته بالتوقف الفوري عن تكديس التلاميذ من خلال ضم  الأقسام الذي تقوم به لجن أكاديمية بالنيابات مع رفضه المطلق للتطبيع مع الاكتظاظ واعتباره ضربا مباشرا لجودة التعليم، ومستنكرا لتصريح السيد الوزير باعتبار 70 تلميذا بالقسم  هو الحل لمشكل الخصاص في الموارد البشرية.
كما طالب بسحب كل المذكرات ذات الصلة بعملية سد الخصاص، كالمذكرة 111 ومذكرة 3غشت2015 المتعلقة بحركة سد الخصاص وتدبير الفائض وإشراك فعلي في تدبير ملفات نساء ورجال التعليم بالجهة.

واعلن المكتب الجهوي في ختام بيانه التزامه بالدفاع عن القضايا المشروعة للشغيلة التعليمية بكل وعي ومسؤولية مهيبا بالأسرة التعليمية بالجهة إلى التعبئة والاستعداد لإنجاح كافة الأشكال النضالية التي تقتضيها المرحلة . 

يوسف السطي
تربية ماروك - تجمع الأساتذة

إقرأ أيضا