اخر المستجدات

Loading...

الأربعاء، 16 ديسمبر، 2015

بلاغ : 53 مؤسسة تعليمية حصلت على شارة اللواء الأخضر سنة 2015



المنهجية الجديدة للحصول على اللواء الاخضر التي وضعتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة منذ عامين، ضاعفت حماس المدارس للعمل في البرنامج
فقد حصلت 53 مدرسة جديدة على شارة اللواء الاخضر سنة 2015، وهي شارة تثمن عمل المدارس المنخرطة في برنامج المدارس الإيكولوجية و التي تتبع خطواته السبعة. وقد حصلت 25 مدرسة فقط على الشارة خلال الموسم الماضي، مما يشكل زيادة ملحوظة في عدد المدارس الحاصلة على اللواء. وقد لوحظت هذه الزيادة كذلك على مستوى المدارس المرشحة: 117 مقابل 71 في السنة المنصرمة، أي زيادة قدرها ٪66.
جاء هذا الحماس من المدارس ونجاحهم في نيل هذه الشارة، نتيجة للجهود التي تبذلها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية و كذا للتعديلات التي أدخلت على منهجية الحصول على الشارة خلال هذين الموسمين.

فخلال السنة الماضية، منحت الشهادات الفضية والبرونزية لمكافأة المدارس لعملهم بشكل تدريجي للحصول على الشارة خلال ثلاث سنوات. حيث منحت الشهادة البرونزية في السنة الأولى للاشتغال في البرنامج والشهادة الفضية في السنة الثانية.
و قد حصلت 
30 مدرسة هذه السنة على الشهادة البرونزية، وهو نفس العدد بالنسبة للسنة الماضية، و 33 على الشهادة الفضية، مقابل 12 فقط في السنة الماضية.
هذه المنهجية الجديدة تسمح للمدارس المنخرطة بفهم أفضل للبرنامج وبإتقان العمل على المحاور الثلاثة الرئيسية للحصول على شارة اللواء الاخضر: تقليص استهلاك الماء، و تقليص استهلاك الطاقة، والتدبير الجيد للنفايات. فالعمل على محور واحد يمكن من الحصول على الشارة البرونزية و العمل على محورين يمكن من الحصول على الشهادة الفضية.

في هذا الإطار، ستشرح القرارات والتقييمات التي أدت إلى منح المدارس المرشحة الشهادات وشارة اللواء الأخضر كما سترسل التوصيات للمدارس لمساعدتها في طريق التقدم نحو اللواء و الحفاظ عليه. وقد احتفظت 76 مدرسة على اللواء الاخضر حيث قامت بتجديده السنة الماضية .
ومنذ إطلاق البرنامج في سنة 2006، ترشحت 265 مدرسة للحصول على اللواء الاخضر أو إحدى الشهادات : حيث حصلت 
157 مدرسة على شارة اللواء الاخضر، و 45 مدرسة على الشهادة الفضية، و63 مدرسة على الشهادة البرونزية.
المدارس الإيكولوجية و اللواء الاخضر، برنامج دولي متواجد في ستين بلدا.
المدارس الإيكولوجية وسيلة بيداغوجية الهدف منها ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة في نفوس التلاميذ ، وكذا السلوكيات وأنماط الحياة التي تحترم البيئة. وهو برنامج دولي لمؤسسة التربية البيئية (FEE)، التي تهدف من خلاله تربية و تحسيس التلاميذ بالبيئة و ذلك بطريقة مسلية وعملية المنحى.
حيث تتبع كل مدرسة منهجية التغيير عبر سبع مراحل تساعد التلاميذ على للقيام بأنشطة بيئية. ومع مرور الوقت، تؤدي هذه المنهجية إلى تحسن ملحوظ، في نتائج التعلم وسلوك التلاميذ وباقي فئات المجتمع، و كذا على البيئة. وتحصل هذه المدارس، في نهاية المطاف، على شارة اللواء الاخضر.
ويعد برنامج المدارس الإيكولوجية أحد البرامج الرائدة لمؤسسة التربية البيئية، وهو متواجد في اكثر من 60 بلدا في جميع انحاء العالم . وقد تم اعتماده بالمغرب منذ سنة 2006، من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.


إقرأ أيضا