اخر المستجدات

Loading...

الأحد، 14 فبراير، 2016

أكادير: دورة تكوينية لفائدة منسقي التربية البيئية والتنمية المستدامة بنيابات الجهة



أشرف السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المنهني بنيابة أكادير اداوتنان الاستاذ رحال الناجي صباح السبت 13 فبراير 2016 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر محمد الزرقطوني بأكادير على افتتاح الدورة التكوينية التي تنظمها مديرية الحياة المدرسية بشراكة مع الجمعية المغربية للرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة SPANA ، وذلك بحضور السيد عبد العزيز العنكوري المدير المساعد لمديرية الحياة المدرسية بالوزارة، والسيد أحمد بوشفرا، رئيس جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة، والسيد أحمد أميني مدير المركز الجهوي للتكوين المستمر.
وتأتي هذه الدورة التي شارك فيها ممثلو كل النيابات التابعة للجهة بالإضافة إلى نيابات سيدي ايفني ووارزازات وزاكورة وتنغير، تنفيدا لبرنامج الشراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والجمعية المذكورة.

وقد افتتح السيد النائب الدورة بكلمة نوه فيها بالشراكة القائمة بين الوزارة والجمعية، مذكرا بسياق هذه الدورة والتي تأتي في إطار استعداد المغرب لاحتضان المؤتمر الدولي للمناخ COP22، وتعزيزا للجيل الجديد من حقوق الانسان وهي الحقوق البيئية، مذكرا بأهمية مثل هده الأنشطة في التحسيس بأهمية البيئة، وترسيخ ثقافة المحافظة عليها في اوساط المتعلمين.
من جهته عبر السيد المدير المساعد لمديرية الحياة المدرسية عن سعادنه للمشاركة في تأطير هذه الدورة، مذكرا بكرونولوجيا الشراكة التي تربط الوزارة بالجمعية: أهدافها، والآليات التي يتم من خلالها تصريف برامجها، وأهم البرامج التي تم تنفيذها.
أما السيد أحمد بوشفرة فقد أعطى لمحة تاريخية عن الجمعية، وأهم الأنشطة التي تقوم بها، وأهم المنجزات التي حققتها، وعلى رأسها إنشاء المركز الوطني للتربية البيئية بمنطقة سيدي بوغابة بإقليم القنيطرة.
بعد ذلك قام المشاركون في الدورة بزيارة للمعرض المتنقل الذي تنظمه الجمعية على شكل قافلة ستجوب كل تراب المغرب، والذي سيستفيد منه تلاميذ نيابة أكادير اداوتنان خلال الأسبوع الممتد من 15 فبراير إلى 19 منه، والذي سيزور كل جماعات التابعة للنيابة.
جدير بالذكر أن هذه القافلة تضم بالاضافة الى المعرض المتنقل، عرضا لمجموعة من الأفلام التي تعنى بالطبيعة عموما، والحيوانات على وجه الخصوص.  

 ذ الحسين أبو الوقار - أكادير
تربية ماروك - تجمع الأساتذة

إقرأ أيضا