اخر المستجدات

Loading...

الاثنين، 22 فبراير، 2016

الوزارة تكشف إعتماد صنفين من الأكاديميات و تلاث أصناف من المديريات الإقليمية



خلال لقاء صحفي نظمته وزارة التربية الوطنية يوم الإثنين 22 فبراير الجاري بمقر الوزارة بشأن إرساء الجهوية المتقدمة بالمنظومة التربوية كشفت ان الهيكلة الجديدة مكنت  من اعتماد هيكلة مندمجة لجميع الأكاديميات تتضمن 5  أقسام و17 مصلحة بالنسبة للصنف الأول من الأكاديميات،وقسمين و11 مصلحة بالنسبة للصنف الثاني. كما تم اعتماد ثلاثة أصناف في هيكلة المديريات الإقليمية ( النيابات سابقا)، صنف يتألف من 9 مصالح وصنف ثاني يتكون من 7 مصالح ،فيما يشمل الصنف الثالث 5 مصالح.
وعرفت الهيكلة الجديدة ارتفاعا في عدد الأقسام بنسبة 17 في المائة و في عدد المصالح بنسبة 68 في المائة، وكذا إحداث بنيات إدارية جديدة منهاالمركز الجهوي لمنظومة الإعلام والوحدة الجهوية للافتحاص والمركز الجهوي للامتحانات والمركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني ومصلحة الشؤون القانونية والشراكة ومصلحة الدعم الاجتماعي ، بالإضافة إلى مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري ، فضلا عن اعتماد تسمية جديدة للمصالح الإقليمية للأكاديميات (مديريات إقليمية عوض نيابات إقليمية)، مع الحفاظ على نفس المهام والاختصاصات والنفوذ الترابي.
و قامت الوزارة على مستوى التدبير المادي والمالي، بتحضير مشاريع ميزانيات الأكاديميات برسم سنة 2016 والوثائق المصاحبة لها بشكل استباقي قصد اعتمادها في أقرب الآجال، وباستكمال الإجراءات المتعلقة بفتح حساباتها الجديدة والمصالح التابعة لها .
إلى ذلك كشفت الوزارة عن بعض الإجراءات التي ستعمل على تنفيذها قريبا، منها تمكين الأكاديميات من أداء مستحقات الأغيار( المقاولات والموردون والخدماتيون) وتعيين وإعادة تعيين رؤساء الأقسام والمصالح على المستوى الجهوي والإقليمي، واستكمال تشكيل المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية بتعيين الأعضاء المتخبين،إلى جانب إعداد برنامج تكويني للمسؤولين الجهويين والإقليميين قصد الرفع من قدراتهم التدبيرية.

محمد الصحيبي
تربية ماروك - تجمع الأساتذة

إقرأ أيضا