اخر المستجدات

Loading...

الأربعاء، 11 مايو، 2016

المديرية الإقليمية الدار البيضاء أنفا تنظم لمحاربة الغش في المؤسسات التعليمية



اعمالا بمبادئ الرؤيا الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 ، وتنزيلا للمشروع 18 الرامي الى تعزيز قيم المواطنة و الديمقراطية و المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية ، و تفعيلا لخلاصات اللقاء الجهــوي المنعقد بالأكاديمية الجهوية للتربيــة و التكوين لجهة الدار البيضـاء سطات  يوم 26 ابريل 2016 في شأن الحملة الجهوية للتعبئة و التحسيس بالسلوك النزيه و محاربة الغش بالفضاءات التعليمية ، وتحت شعار " لننجح بشرف و استحقاق" ، نظمت المديرية الاقليمية الدار البيضاء أنفا  لقاءا تنسيقيا تواصليا لفائـدة  مديرات و مديري المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيليــة  و جمعيات المجتمع المدني الشريكة وذلك يوم الخميس 6 ماي 2016 ، حضره الى جانب المديرة الاقليمية السـادة رؤساء المصالح ، المكلف بالمشروع 18 و السيدتين رئيسة مكتب الاتصال والمكلفة بمكتب الامتحانات.


في كلمة افتتاحية ، وبعد الترحيب بالحضور ، ذكرت المديرة الاقليمية بالسياق العام للقاء الرامي الى الانخراط في مسلسل الاصلاح التعليمي و التربوي، و الهادف الى خلق التعبئة المجتمعية حول قيم النزاهة و مناهضة الغش في الحياة المدرسية ، مسلطة الضوء على كون هذه الحملة تروم التعريف بالمساطر و القوانين التشريعية المؤطرة و المنظمة للامتحانات الإشهادية ، ومؤكدة على المشاركة الناجعة في أجرأة الحملة الاقليمية للتعبئة و التحسيس من أجل ترسيخ ثقافة النجاح بشرف و استحقاق وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات و المترشحين. في حين قدم المكلف بالمشروع عرضا شمل المحاور التالية: التعريف بأهداف الحملة، محاور برنامج الحملة التحسسية ، و الدعامات التربوية المستعملة خلالها  و السبل الناجعة لتأطيرها.
وقد تلت العرض تدخلات الجمعيات الشريكة التي رحبت بالفكرة وثمنت هذه المبادرة و ابدت كل استعدادها للعمل على محاربة ظاهرة الغش التي أضحت تكتسي خطورة بالغة على المجتمع و مؤسساته وتشكل ضربا لقيم النزاهة و مبدأ تكافؤ الفرص . كما تقدمت الجمعيات  بمختلف الاقتراحات و البرامج التي من شأنها أن تساعد على انجاح هذه الحملة وذلك من خلال اعداد و تفعيل حملة تربوية تتمثل في القيام  بلقاءات تواصلية تأطيرية وأنشطة ثقافية و فنية متنوعة داخل المؤسسات التعليمية .


وتوجت هذه المداخلات باقتراح  خطة  عمل لانطلاق حملة التعبئة و التحسيس المحلية  مع تسطير برنامج اللقاءات و ذلك بمعية مديري المؤسسات المعنية ،كما تم توزيع الدعامات التي ستستعمل في هذه الحملة من مطويات ملصقات و لافتات.
وللإشارةفقدتم تسليم السادة المديرين  ميثاق شرف اجتياز امتحانات البكالوريا لاستنساخه و توزيعه على المترشحات و المترشحين لتوقيعه  واعادته الى المديرية الاقليمية للرجوع اليه عند الاقتضاء .

في ختام اللقاء اكدت السيدة المديرة الاقليمية على أهمية هذه الحملة ، وضرورة الانخراط فيها بكل جدية و مسؤولية ، مع اتاحـة الفرصـة لكـل الفاعلين  و الفاعـلات التربويين وجمعيات امهات وابـاء واولياء التلميذات و التلاميذ للانخراط فيها ، وتظافر الجهود من أجل مقاربة اهافها المسطرة. 

مكتب الإتصال - المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالدار البيضاء آنفا

إقرأ أيضا