اخر المستجدات

Loading...

الأربعاء، 15 يونيو، 2016

مستشار بنكيران: النقابات تبتزنا بالانتخابات المقبلة و لن نخضع للإبتزاز



أكد مستشار رئيس الحكومة عبد الحق العربي، أن هناك العديد من المطالب الإجتماعية، تمت الإستجابة إليها من طرف حكومة ابن كيران، خارج أي ضغط أو أي "ابتزاز". وأضاف خلال مشاركته عشية اليوم الثلاثاء في برنامج" قضايا" على إذاعة "بيجيدي راديو" أن هناك "من يعتبر محطة الانتخابات التشريعية المقبلة فرصة لابتزاز الحكومة"، مشيرا إلى تأكيد بعض ممثلي النقابات أنهم لن يدعوا الحكومة تجري الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في أكتوبر المقبل وهي مرتاحة.
وأورد مستشار رئيس الحكومة،  أن المركزيات النقابية، نبهت الحكومة خلال جولة الحوار الاجتماعي الأخيرة، إلى ضرورة أخذ موضوع الانتخابات بعين الاعتبار،  وهو ما فهمته الحكومة_ يضيف العربي_على أنه نوع من "الابتزاز "الذي يفضي إلى أنه "إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المركزيات النقابية فستجد نفسها أمام عقاب منخرطي النقابات".
واعتبر العربي، أن حسابات النقابات التي تعتبر أن هاته هي "الوجيبة" المناسبة للضغط على الحكومة، خاطئة، مضيفا أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يستجيب إلى المطالب المعقولة والعادلة من دون الحاجة إلى أي ضغط أو أي ابتزاز مستدلا على ذلك بكثير من الإصلاحات التي وافق عليها ابن كيران خارج ضغط الانتخابات.
وفي سياق متصل باستمرار انقطاع خيط الود بين النقابات الحكومة، قال العربي، إنه "لا نستطيع الحسم في ما إذا كانت هاته الجهات هي التي تقف وراء استمرار هذا  "الشنآن أو هناك أجندة خاصة، لتعطيل الحوار الاجتماعي"، لافتا إلى التصعيد الذي أبدته المركزيات النقابية إزاء الحكومة قبيل انتخابات مجلس المستشارين حيث كانت هناك مزايدات نقابية ضد الحكومة.
وأضاف أن هناك جهات _لم يذكرها بالإسم_ تحاول أن تفهم النقابات أن الحكومة هي منافس لها، بهدف إحداث نوع من القطيعة والتوتر والتقاطب بينهما، معتبرا أن ذلك غير مفهوم، وهو الشيء الذي ينفيه رئيس الحكومة دائما، وهي الصورة التي يريد رئيس الحكومة أن يمحوها من أذهان النقابات، يوضح عبد الحق العربي.
وفي تفسيره لما ذهب إليه عبد الإله ابن كيران، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب ضمن جلسة الأسئلة الشفهية، من خلال تأكيده أنه "ليس خصما للنقابات، بقدر ما يتعامل مع مطالبها بمنطق مختلف"، أوضح العربي أن رئيس الحكومة أظهر  للنقابات أنه يعتبرهم شركاء وليسوا فرقاء.
إلى ذلك اعتبر مستشار رئيس الحكومة، أن النفس الاجتماعي الذي يطبع عمل حكومة ابن كيران في تدبيرها للشأن العام، يصب في صالح النقابات وليس العكس، مضيفا أن رئيس الحكومة كان يلح في كل المناسبات على أن الإصلاح يجب أن نقوم به معا إلى جانب النقابات
تصريحات عبد الحق العربي مستشار رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الأجتماعية - بدون تصرف
تربية ماروك - تجمع الأساتذة


إقرأ أيضا