تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

وهبي: سنسائل بلمختار عن اختبار مدرسي موحد -محرض- على الإرهاب



أعلن عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عن عزمه استدعاء رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، الى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب لمعرفة معطيات وخلفيات إدراج نص في الاختبار الموحد بالثانوي الإعدادي بمديرية التعليم بتزنيت اعتبرته العديد من الجهات إشادة بالإرهاب.
وأوردت يومية "النهار المغربية" في عددها المزدوج الصادر يومي (السبت والأحد 28و29 يناير)،  استنكار الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف، لمضمون وطبيعة الرسائل المراد توجيهها من خلال إمتحان إشهادي لتلاميذ التاسعة إعدادي، بمدينة تيزنيت، والمتضمن لموقف سياسي  اكثر منه  علمي، ويتضمن عناصر خطيرة تحرض على الإرهاب.


وافاد بيان للجبهة، أنه إنطلاقا من  تخصصها تابعت قضية الامتحان الموحد لدورة يناير باحدى مؤسسات التعليم الثانوي الاعدادي بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت التابعة لأكاديمية  سوس ماسة، أن الامتحان المذكور يتضمن موقف سياسي وإيديولوجي أكثر منه علمي وتربوي تعليمي بما يوحي بالانسجام وتأييد موقف طرف ضد آخر من المتحاربين في سوريا لأنه يذكر جرائم طرف دون آخر وهو نابع من قراءة قاصرة غير بريئة كان التلاميذ الممتحنون في غنى عنها تصور أن العدو هو السلطة الحاكمة في سوريا وروسيا وان الضحايا هم فقط ضحايا النظام دون ضحايا الجماعات المتطرفة والإرهابية التي وقع تجاهل جرائمها.
واعتبرت الجبهة  أن نص موضوع الامتحان يتضمن عناصر خطيرة تحرض على الإرهاب بحيث يوحي للتلاميذ أن الجهاديين الذين ينفذون جرائمهم ضد الشعب السوري هم يجاهدون ضد جرائم النظام وحلفائه، وهو بمثابة استفزاز صريح لمشاعر التلاميذ بمشاهد الدمار ليخلق لديهم الاستعداد لدعم التنظيمات الإرهابية التي تستر المقال عن جرائمها في حق الشعب السوري .
وحملت الجبهة الوزارة المعنية هذه الفضيحة الأخلاقية والعلمية ودعتها الى إعمال مبدأي المسؤولية والمحاسبة من خلال اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حق الجهة المعدة والمشرفة على وضع الامتحان المذكور.
من جهة ثانية، كشف أساتذة اللغة العربية بثانوية مولاي رشيد الإعدادية بتيزنيت، أن موضوع الامتحان المحلي أعد "بطريقة تشاركية في احترام تام للإطار المرجعي المنظم للامتحانات الموحدة، ويندرج في سياق المجال الوطني الإنساني المقرر في برنامج المادة، بما تحمله من قيم محبة الوطن والدفاع عن مبادئ السلم والتسامح وحق الإنسان في العيش الكريم والحياة الآمنة.

 عن موقع حزب الأصالة و المعاصرة
تربية ماروك - بدون تصرف بالموضوع

عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات

شارك الموضوع مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي





اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة