المختبر المتنقل بضيافة مدرستي طريق شفشاون و اجيال المستقبل بمديرية وزان

مديرية وزان


في إطار قافلة العلوم لوزان في نسختها الأولى التي أطلقتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بوزان مند شهر يناير 2017 و المستمرة إلى غاية شهر أبريل 2017 تحت شعار : TOUS LA MAIN LA PÂTE، احتضنت مدرسة طريق شفشاون فعاليات المختبر المتنقل بين المؤسسات التعليمية، طيلة يوم الثلاثاء 21 فبراير 2017.
هذا المختبر الذي تهدف من ورائه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى تحسيس تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي بأهمية الأنشطة العلمية و بأهمية ممارسة الأنشطة العلمية و الاهتمام بالمجالات العلمية بمختلف مسالكها و شعبها، أكانت مرتبطة بعلوم الفيزياء و الكيمياء أو علوم البيولوجيا و الجيولوجيا و علوم الإعلاميات وغيرها و تعريفهم بالمبادئ الأولية للبحث العلمي و التجربة العلمية و إثارة فضولهم الفكري و العلمي و تحبيبهم للعلوم من أجل توسيع قاعدة التلاميذ المهتمين بالعلم والابتكار.



 كل هذه الأهداف مررت للتلاميذ بشكل بسيط للغاية وفي شكل ورشات و معارض مخبرية، قام بتأطيرها وتنشيطها أستاذات و أساتذة المؤسسة  و بعض الأطر العاملة بالسلك الثانوي الإعدادي و التأهيلي و أطر من جمعية نور للكهربائيين المعتمدين بإقليم وزان في جو تربوي فعال لمدة زمنية تقارب أربعة ساعات من العمل وبطريقة نشيطة و حيوية تنقل خلالها التلاميذ في خمس ورشات عمل.
 المختبر وكما سبقت الإشارة إليه  في مقالات سابقة، مكون من خمس ورشات عمل وهي كالآتي:
الورشة رقم 1 : معرضين لبعض الأدوات المخبرية استطاع التلاميذ من خلالها التمييز بين الوسائل الأكثر استعمال في مجال علوم الفيزياء  والكيمياء و الأخر بالوسائل الأكثر استعمالا من لذن علماء البيولوجيا والجيوجيا.
الورشة الثانية : مختبرين الأول خصص للكهرباء و الثاني خصص لاستعمال المجهر و كل وسائل التكبير المستعمل بمختبر علم البيولوجيا، و لعل ما ميز هذه الورشة استئناس التلاميذ ببعض الأجهزة الكهربائية و العمل بشكل مباشر على تركيبها و تشغيلها، نفس الشيء بالنسبة لموضوع المجهر.
الورشة الثالثة: مختبر رقمي
هذا المختبر الذي أراد من خلاله تحسيس التلاميذ بأهمية ممارسة الأنشطة العلمية من خلال استعمالهم للحاسوب الشخصي و أن بإمكانهم أن يتوفر على مختبرات رقمية أين ما حلوا ( بالبيت و المدرسة) كما تم تشجيعهم على ضرورة الاهتمام باللغات من الاستفادة أكثر من كل البرامج المتوفرة على شبكة الأنترنيت، كما تم تطبيق بعض الأمثلة في مجالات مختلفة ( فيزياء، كيمياء، بيولولوجيا ) كل الأمثلة مرتبطة بالمقررات الدراسية للمستويين الخامس والسادس.
الورشة الرابعة: فيلم كارتوني بعنوان : le petit scientifique.
الورشة الخامسة: عبارة عن معرضين لبعض اللوحات أحدها خاص بالمؤسسة و هو عبارة صور علمية متنوعة خاصة بمكونات جسم الأنسان و الآخر خاص بالبيئة و تحديدا الأثار السلبية  على البيئة لمادة البلاستيك.



و لعل ما ميز  هذه تجربة هو استضافت المؤسسة لتلاميذ مؤسسة أجيال المستقبل ، مما سهل العمل على فريق المختبر ( العمل مع مؤسستين أو أكثر حتى يتمكن  الفريق من تلبية طلب أوسع عدد من المؤسسات التعليمية ) ، كما أن المؤسسة المحتضنة تتوفر على جهاز تنظيمي من التلاميذ تحت إسم "الشرطة المدرسية"، مكون من ما يقارب 20 تلميذة وتلميذة، كان لهم  الفضل و الدور الأساسي في تنظيم التلاميذ داخل فضاء المؤسسة و في توزيعهم على الورشات،  و في نجاح اليوم ، كما  أنهم شاركوا في الأنشطة كمستفيدين من الورشات و كمنظمين للأوراش.
هذا بالإضافة إلى إصرار الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة المحتضنة على ضرورة إدماج المستويين الثالث والرابع في فعاليات اليوم، من خلال تنظيمهم في ورشات موازية ومرتبطة بالسلامة الطرقية والبيئة مما وسع عدد المشاركات و المشاركين في المختبر المتنقل بين المؤسسات التعليمية في محطته التاسعة مند بداية شهر يناير 2017 تفعيلا لشعار قافلة العلوم Tous la main à la pâte.
تجدر الإشارة إلى المختبر المتنقل بين المؤسسات التعليم الابتدائي و خلال تسع محطات استطاع إشراك ما يفوق 2000 تلميذ و تلميذة  في أنشطتها، مند انطلاق هذه التجربة في نسختها و الأولى و القافلة عازمة على مواصلة الطريق إلى غاية شهر أبريل .
أحمد ضريف
رئيس مكتب الاتصال


Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم