تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

عامل اقليم سيدي افني يعطي انطلاقة مشاريع هامة بقطاع التربية والتكوين إحتفالا بالذكرى 62 لعيد الإستقلال



أعطى، صبيحة اليوم الخميس، عامل اقليم سيدي ايفني السيد صالح الدحا رفقة مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون السيد عبد الله بوعرفه وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والمنتخبة، الانطلاقة الرسمية لمجموعة من المشاريع التربوية الهامة لتأهيل البنيات التحتية المدرسية بإقليم سيدي إيفني وكذا تدشين القسم الداخلي لثانوية عبد الله بن اليزيد السعدي التأهيلية بجماعة ايت الرخا.
وتندرج هذه المشاريع، التي تشمل التأهيل المندمج  ل11 مؤسسة تعليمية بالمديرية موزعة على 8 جماعات ترابية،في سياق احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد وكذا في إطار اتفاقية شراكة تجمع عمالة سيدي إيفني والمديرية الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون وبتمويل من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.
وأشرف السيد العامل والوفد المرافق على وضع الحجر الأساس لانطلاق أشغال التأهيل المندمج لهذه المؤسسات من مجموعة مدارس إبراهيم الروداني بمركزية إدوعلي بجماعة سيدي عبد الله أوبلعيد والتي تستغرق مدة إنجازها-حسب معطيات المصالح الإقليمية لعمالة سيدي إيفني- خمسة أشهر بقيمة مالية تقدر ب 1.910.937.71 درهم .



وفي نفس السياق،قام السيد العامل والوفد المرافق بتدشين القسم الداخلي لثانوية عبد الله بن اليزيد السعدي التأهيلية بجماعة ايت الرخا، والمشيد من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على مساحة إجمالية تقدر  ب 8428 متر مربع ، خصص منها 1000 متر مربع للبناء بقمية  مالية تناهز 4 ملايين و224 ألف و 562 درهم.
ويحتوي هذا المشروع، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 120 سرير، على جناح إداري يتضمن سكن الحارس العام للداخلية وقاعة للمطالعة ومصحة وفضاء أخضر وجناح لدوي الاحتياجات الخاصة بأربعة أسرة فضلا عن 29 مرقدا للذكور والإناث موزعة على ثلاثة طوابق ومرافق صحية.



وجدير بالذكر، أن مجموع الأقسام الداخلية بجهة كلميم وادنون هو 20 داخلية تقدم خدمات الاطعام والمبيت إضافة إلى توفير فضاءات للمطالعة  لحوالي 3131 تلميذ وتلميذة، فيما يستفيد 1060 تلميذ وتلميذة من هذه الخدمات موزعة على 6 داخليات بمديرية سيدي ايفني.
هذا، وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز البنيات التربوية بمديرية سيدي ايفني وخصوصا بالعالم القروي وتوسيع العرض التربوي بما يتلاءم ومستجدات الخريطة المدرسية بالإقليم  بالإضافة إلى تجويد الخدمات التربوية المقدمة للتلاميذ وتشجيعهم على التحصيل الدراسي وخاصة في صفوف الفتيات ومحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

حضر حفل التدشين أيضا السادة: المدير الإقليمي ورؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية و بعض مدراء المؤسسات التعليمية والأساتذة وممثلي الأمهات والآباء وممثلي وسائل الاعلام.  

محمد عطوش
مكتب الاتصال - الأكاديمية الجهوية بكلميم واد نون

عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة