تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

تلاميذ جهة كلميم وادنون يتداولون في العنف بالوسط المدرسي



قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون السيد عبد الله بوعرفه إن اللقاء المنعقد أمس الأربعاء 06 دجنبر 2017 للتداول بشأن العنف المدرسي، يسعى إلى فتح نقاش عام حول هذه السلوكات التي طفت إلى السطح بالوسط المدرسي عبر إشراك واسع للتلميذات والتلاميذ وإسماع أصواتهم من خلال المجالس التلاميذية.
ودعا المسؤول الجهوي أعضاء المجالس التلاميذية بجهة كلميم وادنون ، خلال افتتاحه لأشغال اللقاء المنظم من طرف الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون بتنسيق مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان كلميم-طانطان، إلى التداول في الأسباب الحقيقية للعنف في الوسط المدرسي وتمظهراته و طرق القضاء عليه من وجهات نظرهم.
وأشاد السيد المدير بدور اللجنة الجهوية لحقوق الانسان من خلال التنسيق مع الاكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها في مختلف الأنشطة الرامية إلى التوعية والتحسيس وإشاعة ثقافة حقوق الانسان بالأندية التربوية للمؤسسات التعليمية.      



ويأتي هذا اللقاء في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للأكاديمية في شقه التربوي من خلال تفعيل مقاربة التثقيف بالنظير، كما يهدف إلى التوعية والتحسيس بخطورة العنف في الوسط المدرسي والعمل على تأسيس آليات الحوار والإنصات لانشغالات التلميذات والتلاميذ.
وتميزت أشغال اليوم، المنعقد بقاعة الاجتماعات للأكاديمية بكلميم، بتقديم عرض تأطيري لرئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان كلميم-طانطان، السيد توفيق البرديجي، حول مفهوم العنف المدرسي بالمغرب، أسبابه وتجلياته ونتائجه على التحصيل الدراسي وسبل الوقاية منه، ثم فتح نقاش عام تداول خلاله الجميع في العنف المدرسي مؤكدين على ضرورة الوقاية منه سيما وأن جهة كلميم وادنون لم تصل بعد إلى ما يُروّج له في بعض الجرائد الالكترونية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي.



 هذا، وتوزع المشاركون والمشاركات إلى ثلاث ورشات تناولت الأولى "تحديد مظاهر العنف في الوسط المدرسي" وأطرها السيد توفيق البرديجي والثانية حول "أسباب العنف في الوسط المدرسي" أطرها الأستاذ مولاي علي كني، في حين أطر الأستاذ محمد اليحياوي الورشة الثالثة في موضوع"مقترحات وحلول للعنف في الوسط المدرسي".
 واختتم اللقاء بقراءة تقارير الورشات ومناقشتها والخروج بتوصيات أبرزها ضرورة تنشيط الحياة المدرسية في المؤسسات التعليمية من خلال تفعيل الأندية التربوية وتكثيف الأنشطة الموازية وتحفيز انتاجات التلميذات والتلاميذ وكذا الانكباب على تحسين جودة الخدمات الموجهة للتلاميذ والتلميذات في مجال التوجيه المدرسي.



تجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون بادرت إلى تأسيس مجالس تلاميذية إقليمية وانتخاب مجلس جهوي منذ سنة 2016 وأولته عناية خاصة من خلال ضمان تمثيلية بالمجلس الإداري للأكاديمية وإشراكه في العديد من الأنشطة والتظاهرات التربوية التي تعقد على صعيد الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

حضر لقاء اليوم السيد رئيس قسم الشؤون التربوية ورئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام والسيدات والسادة رئيستي ورؤساء المصالح وبعض المكاتب بالأكاديمية والمكلفون بمكاتب الحياة المدرسية بالمديريات الإقليمية.

* ذ محمد عطوش - مكتب الاتصال باكاديمية كلميم واد نون










عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة