وزارة التعليم بدون جوائز إمتياز 2017 لرقمنة الخدمات العمومية



ترأس السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والسيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، حفل تتويج الخدمات العمومية الإلكترونية الفائزة بجائزة "امتياز 2017"، المنظم من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وذلك يوم الثلاثاء 26 دجنبر2017.


وخلال هذا الحفل الذي دأبت الوزارة على تنظيمه منذ سنة 2005، تم الإعلان عن الفائزين بالجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية"امتياز2017"،وذلك بتتويج أفضل الخدمات العمومية الإلكترونية، بحضور السيد عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، والسيد لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، والسيد محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، والسيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ومسؤولين من مختلف القطاعات الوزارية.


وقد جاءت هذه الدورة الحادية عشرة متممة لسابقاتها ومؤكدة على استمرارية النهج الخاص بتشجيع المبادرات المبتكرة وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال اﻹدارة الإلكترونية من خلال الوقوف على ما أنجزته الإدارة المغربية في هذا المجال خلال سنة 2017.


وتعد تكنولوجيا المعلومات والاتصال ضرورية لتطوير الخدمات العمومية الموجهة للمواطن وتيسير الولوج إليها كما تشكل أحد الركائز التي تعتمد عليها الإدارة لتقوية فعاليتها والرفع من نجاعتها مما يجعل منها أحد مداخل الإصلاح.


وفي هذا الصدد، جعلت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية من تحقيق التحول الرقمي أحد مداخل برنامجها الإصلاحي وذلك بالاعتماد على إطار ثلاثي الأبعاد يشمل دعم رقمنة الخدمات العمومية الإلكترونية وقياس مستوى جاهزيتها، وتعزيز قدرة الإدارات العمومية على تعاضد وتبادل أفضل التجارب والممارسات في مجال الإدارة الإلكترونية، ومواكبة القطاعات الإدارية في تطوير أنظمتها المعلوماتية الخاصة بتدبير الموارد البشرية.



وللتذكير، يجري التّباري على الجائزة إمتياز، بعد المشاركة في مباراة تُفتح في وجه جميع الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والشركات العمومية وفق نظام وشروط محدّدة يتمّ افتحاصها من طرف لجنة انتقاء مشتركة تضمّ ممثّلين عن القطاعين العامّ والخاصّ والمجتمع المدني.


وتشمل جائزة "امتياز" أربعة أصناف: "المحتوى الالكتروني" و" الخدمات الاجرائية الالكترونية" و"التطبيقات الذكية" و"المشاركة المجتمعية الالكترونية ".
وقد أُعلن عن النتائج كما يلي:

صنف "المحتوى الإلكتروني":

جائزة "امتياز" للتشجيع: التي حازت عليها إدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة بتطويرها للموقع الإلكتروني للتعريفة المدمجة الاقتصادية ADIl


صنف "الخدمات الإجرائية الإلكترونية ":

جائزة "امتياز" للتميز : والتي حازت عليها الوكالة الحضرية لتازة عن طريق الدراسة الرقمية لملفات طلبات الترخيص في مجال التعمير
جائزة "امتياز"  للتشجيع: التي حازت عليها الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في مجال نظام المعلومات الخاص بتدبير برامج محاربة الأمية
جائزة "امتياز" الخاصة بلجنة التحكيم: التي حازت عليها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، في مجال الفضاء الافتراضي للزبناء.

‌صنف "التطبيقات الذكية":

جائزة "امتياز" للتميز :  حاز عليها المكتب الوطني للسكك الحديدية في مجال التطبيق المحمول الخاص بمواقيت القطارات بالمباشر

جائزة "امتياز"  للتشجيع: التي حازت عليها وزارة الصحة في مجال التطبيق المحمول "موعدي" لأخذ المواعيد بالمستشفيات

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم