تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

سلايدر
جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

ثانوية القدس الإعدادية بمكناس تخلد اليوم العالمي للماء بشراكة مع جمعية مغرب أصدقاء البيئة




بمناسبة "الیوم العالمي للماء"، و تحت شعار " الجواب في الطبیعة"، نظم "النادي الأخضر" للثانویة الإعدادیة القدس بمكناس، احتفالیة تربویة و فنیة كبرى بشراكة مع "جمعیة آباء وأمهات وأولیاء أمور التلامیذ"، وجمعیة ​"مغرب أصدقاء البیئة" و"المدیریة الإقلیمیة للمیاه والغابات ومحاربة التصحر الأطلس المتوسط"، و"نادي ألوان"، و"شركة مكومار"، وذلك یوم الخمیس 5 أبریل 2018 بفضاء الثانویة الإعدادیة القدس بمكناس.
وتفضلت السیدة سومیة ابن عبو، المدیرة الاقلیمیة لوزارة التربیة الوطنیة و التكوین المهني و التعلیم العالي و البحث العلمي بمكناس، رفقة الوفد المرافق لها، بتدشین معرض "قافلة المناخ"، المنظم من طرف جمعیة "مغرب أصدقاء البیئة"، من أجل تحسیس الشباب المتمدرس بحجم عواقب التغیرات المناخیة خاصة على الصعید الوطني، وكذا الإجراءات السلوكیات البیئیة البدیلة التي یجب تبنیها للحفاظ على بیئة سلیمة للأجیال الحالیة و القادمة. هذا المعرض، الذي زاره عدد كبیر من المدعوین من تلامیذ و أطر تربویة وممثلي جمعیات المجتمع المدني، تكلف بتقدیمه للوفد الرسمي الخبیر البیئي، السید محمد بنعبو، رئیس جمعیة "مغرب أصدقاء البیئة".


كما قام الوفد الرسمي بزیارة ورشة الجداریات حول موضوع الماء والطبیعة، من تأطیر "نادي ألوان"، تحت إشراف منسق النادي الأستاذ أسامة عیادي، وكذا ورشة التشجیر من تأطیر السید مصطفى بندیفي، عن المدیریة الجهویة للمیاه والغابات و محاربة التصحر الأطلس المتوسط، إضافة إلى ورشة تدویر النفایات، تحت إشراف السید حسن زخنیني، فنان مبدع في التدویر.
كما قامت السیدة المدیرة الاقلیمیة بإعطاء الانطلاقة الرسمیة لورشة "الماء و التنمیة المستدامة"، حیث استهلت بتلاوة آیات بینات من الذكر الحكیم، متبوعة بالنشید الوطني. كما ألقت الأستاذة فاطمة بحان، منسقة "النادي الاخضر" كلمة باسم النادي و نیابة عن جمیع أطر و تلامیذ الثانویة الإعدادیة القدس، شكرت فیها جمعیة "مغرب أصدقاء البیئة" على ​الهبة القیمة العینیة التي قدمتها الجمعیة لفائدة "النادي الأخضر" وهي عبارة عن: 100 قبعة، 100 قمیص قطني، 100 كیس بیئي و 20 زوج من القفازات، إضافة إلى العشرات من الملصقات والمطویات . كما شكرت شركة "مكومار مكناس"، في شخص رئیس مصلحة بالشركة، السید عمر بلغیثي، على الهبة التي قدمتها الشركة للنادي، والتي هي عبارة عن ثلاث حاویات للأزبال، من أجل تعوید التلامیذ على فرز النفایات، إضافة إلى بعض وسائل العمل.



وفي كلمته الترحیبیة، تقدم السید عبد العزيز رياض مدیر الثانویة الإعدادیة القدس، بالشكر الجزیل لجمیع الشركاء الذي ساهموا في إنجاح هذه الاحتفالیة: شركة میكومار، المدیریة الجهویة للمیاه و الغابات و محاربة التصحر بمكناس، جمعیة "مغرب أصدقاء البیئة"...
وفي كلمتها الافتتاحیة،أكدت السیدة المدیرة الاقلیمیة على الدور الفعال الذي تلعبه الأندیة التربویة في تنشیط وتفعیل الحیاة المدرسیة، كما تقدمت أیضا بتتویج رئیس "جمعیة مغرب أصدقاء البیئة" بشهادة شكر و تقدیر على المجهودات التي یبذلها رفقة باقي أعضاء أعضاء الجمعیة، من أجل الرقي بالعمل التربوي و البیئي داخل الفضاءات التعلیمیة.
كما استفاد 30 تلمیذ وتلمیذة من ورشة "الماء والتنمیة المستدامة"، حیث تم تعیینهم "شرطة المیاه"، وانتهى الحفل بتوزیع شهادات المشاركة لفائدة جمیع التلامیذ والتلمیذات المستفیدین من مختلف الورشات، وكذا أخذ صور تذكاریة مع جمیع الفاعلین والشركاء.
وقد حظي الحفل باهتمام كبیر من طرف الصحافة الإلكترونیة، كما حظي أیضا بتغطیة إعلامیة شاملة من طرف القناة الثانیة ، وكذلك من طرف الإذاعة الوطنیة الأمازیغیة في اتصال مباشر یوم الجمعة 30 مارس الماضي مع الأستاذة مؤطرة "النادي الأخضر" .
 محمد بنعبو
رئيس جمعية مغرب أصدقاء البيئة

عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات

للولوج لوسائطنا الأخرى قناتنا youtube صفحتنا على فيسبوك صفحتنا على تويتر قناتنا youtube
شارك الموضوع مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي





جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة

-