حوالي 7 آلاف و 172 مترشحا يجتازون الامتحان الوطني للبكالوريا 2018 بجهة كلميم وادنون




أعطى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، صباح يوم الثلاثاء 05 يونيو 2017 بمركز ثانوية الخوارزمي التأهيلية بكلميم، الانطلاقة للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لسنة 2018 في دورته العادية في أجواء عادية اتسمت بالانضباط والمسؤولية بحضور رئيس المركز والملاحظ والطاقم الإداري والتربوي المكلف بالحراسة.
وحرص السيد عبد الله بوعرفه على حضور سير مختلف العمليات التي تنص عليها المذكرات المنظمة لهذه السنة من فتح الأظرفة وتوزيعها على الأستاذات والأساتذة المكلفين/ات بالمراقبة، قبل القيام بجولة عبر الحجرات التي تتم فيها الامتحانات، للاطلاع على سير الاستحقاق والإجراءات التنظيمية والإدارية المتخذة، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين كل المترشحين(ات) ومحاربة الظواهر التي تؤثر على نزاهته والحرص على ضمان مصداقية الشهادة.
وعبر السيد المدير في ختام زيارته عن شكره وتقديره للمجهودات المبذولة من طرف كافة الفاعلين والمتدخلين من أجل أن تمر هذه الامتحانات في ظروف طبيعية، داعيا إلى مزيد من التعبئة وتكثيف الجهود حتى تجرى جميع الامتحانات الاشهادية وفق الشروط والأهداف المسطرة لها.
وبلغ عدد المترشحين(ات) الذين يجتازون الامتحان الوطني الموحد بأكاديمية جهة كلميم وادنون ما مجموعه 7 آلاف و 172 من الممدرسين؛ ويتوزعون على المديريات الإقليمية الأربع بالجهة ما بين 3679 بكلميم 1588 بطانطان 1258 بسيدي ايفني 647 بأسا الزاك.



وتميزت دورة سنة 2018 بمجموعة من الإجراءات لتأمين الامتحانات في شأن زجر الغش خلال إجراء الاختبارات من جملتها إحداث فرق محلية لزجر الغش بواسطة الهواتف النقالة باعتماد الآلات الكاشفة؛ ومواصلة اعتماد الفرق الإقليمية المتحركة المجهزة بالآلات الكاشفة للوسائط الإلكترونية؛ وكذا فرض تقديم التزام مصادق عليه من طرف المترشح أو نائبه الشرعي يلتزم بموجبه بعدم حيازة وسيلة من وسائل التواصل الإلكتروني داخل فضاءات الامتحان ويقر باطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات المترتبة عن ممارسته؛ فضلا عن استصدار المراسيم التطبيقية لقانون زجر الغش في الامتحانات المدرسية ودخوله حيز التطبيق .
إلى ذلك، عبأت الأكاديمية الجهوية كل الفاعلين والمتدخلين وشركاء منظومة التربية والتكوين بغية ضمان أحسن الظروف لإجراء هذا الاستحقاق على مستوى 41 مركزا بتنسيق مع المديريات الأربع التابعة لها.
كما باشرت لجن جهوية، تحت إشراف السيد مدير الأكاديمية وبتنسيق مع السادة المديرين الإقليميين، زياراتها الميدانية من أجل الاطلاع على سير أجواء الامتحان الوطني، وفق التدابير التنظيمية والادارية الواردة بالمقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات الباكالوريا لسنة 2018، وانسجاما مع التوجهات الوزارية الرامية إلى تحسين وتطوير نظام التقويم والإشهاد بالمنظومة التربوية.
وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة الباكالوريا يوم 22 من الشهر الجاري، في حين سيجتاز المترشحات والمترشحون اختبارات الدورة الاستدراكية بالنسبة للامتحان الوطني الموحد أيام 10، 11 و12 يوليوز 2018، كما سيعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 19 من نفس الشهر (يوليوز 2018).
ويذكر، أن عدد المترشحين والمترشحات الأحرار للامتحان الوطني الموحد على صعيد الجهة بلغ ما مجموعه ألف و589  .
محمد عطوش: مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الاداري

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم