بلاغ صحفي: السيد عبد العظيم كروج يشارك في المؤتمر الدولي حول اللغات بالصين الشعبية


شارك السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في أشغال المؤتمر الدولي حول اللغات الذي نظمته وزارة التربية بجمهورية الصين الشعبية بتعاون مع منظمة اليونسكو يومي 5و6 يونيه بمدينة تشوتزو الصينية.
 و على هامش هذا المؤتمر، أجرى السيد الوزير المنتدب الذي كان مرفوقا بمدير المناهج السيد فؤاد شفيقي، لقاء مع السيدة للي وايهونك، نائبة وزير التربية في حكومة الصين الشعبية، تباحث من خلاله الطرفان علاقات الصداقة المتميزة بين المغرب والصين الشعبية وسبل تطوير مختلف أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال التربية والتكوين.
وكان قبل ذلك قد حضر السيد كروج حفل استقبال لوزراء التربية للدول المشاركة ترأسته السيدة ليو لندونك نائبة الوزير الأول الصيني إلى جانب السيدة ايرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو.

وناقش أزيد من 400 باحث ومختص يمثلون 70 دولة من مختلف القارات، مجمل التحديات التي يطرحها التعدد اللغوي على مختلف المنظومات التعليمية، سواء فيما يتعلق بتطوير اللغات الأصلية والمحلية والمحافظة عليها، أو بخيارات الانفتاح على تعلم اللغات الأكثر تداولا في العالم والتعليم بها؛ والتي تمت مقاربتها من ثلاث زوايا مختلفة ومتكاملة : العلاقة بين اللغة والتنمية الاجتماعية المستدامة، المجالات المتعلقة بتطوير اللغات والتجديد في تدريسها ، واللغات كدعامة للتعاون الدولي.

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم