حفل الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الوطنية " Génération bilingue"




احتضنت ثانوية مولاي يوسف بالرباط، يوم الثلاثاء 7 أبريل 2015، حفل الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الوطنية "Génération bilingue"، الذي نظمته مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير والمعهد الفرنسي بالمغرب.

و يأتي تنظيم هذه المباراة التي تفتح في وجه تلميذات وتلاميذ الثانويات التأهيلية المتراوحة أعمارهم بين 16 و18 سنة، والذين يتابعون دراستهم في المسالك الدولية للباكلوريا المغربية ـ خيار فرنسية، في إطار الجهود المبذولة الرامية إلى دعم التمكن من اللغات وتعزيز انفتاح شخصية المتعلمين عبر التحكم في اللغات الأجنبية والاطلاع على الثقافات والحضارات الأخرى وكذا تشجيع التجديد والإبداع والبحث التربوي في مجال اللغات، وإذكاء روح المبادرة والمنافسة التربوية.

و عرف هذا الحفل، الذي حضره كل من السيد Jean Marc BERTHON، المستشار في التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية، والسيد فؤاد شفيقي مدير المناهج، والسيد محمد بن عبد القادر، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي، والسيدة فاطمة وهمي، المديرة المكلفة بتدبير مجال التواصل، والسيد عبد الرحمان بليزيد، نائب الوزارة بالرباط، والسيدة أم الخير أبرى، رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير والسيد رشيد العمراني، رئيس قسم الكتاب المدرسي بمديرية المناهج، تحديد لائحة التلاميذ الستة الأوائل الفائزين في هذه المباراة وهم على التوالي: ياسين لمزاح من جهة الدار البيضاء الكبرى، سلمى العلوي المستعين، جهة فاس بولمان، غيثة عمراني جوطي، جهة مكناس تافيلالت، هجر حسينة، جهة الرباط سلا زمور زعير، حسام الحسني، جهة تازة الحسيمة تاونات، وصال برمو، جهة تادلة أزيلال.

كما تم اختيار التلميذ ياسين المزاح من أكاديمية الدار البيضاء لتمثيل المغرب في المبارة الدولية Génération" bilingue"، التي ستنظم بباريس خلال شهر يوليوز المقبل.

و في كلمة له بالمناسبة، نوه السيدJean Marc BERTHON، بالمستوى الجيد للتلميذات والتلاميذ المشاركين، مذكرا بأن "Génération bilingue"، مسابقة دولية يشارك فيها تلميذات وتلاميذ من مختلف الدول التي تحتضن أقساما للبكالوريا الدولية – خيار فرنسية.

كما أكد على استعداد بلاده للتعاون مع المغرب وتقديم كل ما يمكن من الدعم من أجل الارتقاء بهذه التكوينات.

و هنأ السيد Jean Marc BERTHON المشاركات والمشاركين على اختيارهم لهذا المسار الذي سيمكنهم بدون شك من الانفتاح على ثقافة أخرى، مع الحفاظ في نفس الآن على هويتهم المغربية، مضيفا أن هؤلاء التلاميذ سيشكلون صلة وصل بين المغرب وفرنسا.

من جانبه، عبر السيد فؤاد شفيقي، مدير المناهج بالوزارة، عن اعتزازه بالمستوى الجيد والمتقارب للتلميذات والتلاميذ، مشيرا إلى أن اللجنة وجدت صعوبة في ترتيب المشاركين خاصة خلال الاختبارات الشفوية.

كما قدم شكرا خاصا لأعضاء اللجنة على مجهوداتهم الكبيرة خلال مختلف مراحل إعداد وتنظيم الاختبارات الكتابية والشفوية للمسابقة الوطنية، وكذلك إلى الأساتذة والمفتشين الذين رافقوا المشاركين.

و في نهاية الحفل تم تسليم شواهد المشاركة لجميع المشاركات والمشاركين كما تم تسليم جوائز عبارة عن لوحات إلكترونية للتلميذات والتلاميذ المرتبين في المراكز الستة الأولى.


Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم