رشيد بن المختار يشارك بمراكش في مجموعة التركيز حول تدبير المصاحبة والتكوين عبر الممارسة



7 ماي 2015 - شارك اليوم الخميس بمراكش وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار في أشغال لقاء مجموعة التركيز حول التدبير الخامس عشر من التدابير ذات الأولوية المتعلق بالمصاحبة والتكوين عبر الممارسة، الذي يهدف إلى تدقيق التدبير ودراسة جدوى تفعيله على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي، وإغنائه من الناحية الإجرائية، فضلا عن إعداد صيغة محينة ومعدلة لهذا التدبير.
وأكد السيد بن المختار  في كلمة له بالمناسبة، على أهمية التدابير ذات الأولوية التي جاءت نتيجة للمشاورات الموسعة حول المدرسة المغربية، في توفير حلول ناجعةعلى المديين القريب والمتوسط،خاصة منها التدبير الخامس عشر لما له منمساهمةفعالة في إنجاح تنزيل التدابير الأخرى في شموليتها.
واوضح السيد الوزير أن مسألة الجودة أصبحت مطروحة على صعيد مختلف الأسلاك التعليمية خاصةبالسلك الابتدائي، مشددا على ضرورة توفير عوامل جديدة للنجاح من خلال ابتكار أساليب متطورة في التدريس واكتسابالتعلماتفي افق الجواب عن سؤال الهدف التربوي والنتيجة المنتظرة، وعلى الدور المحوري لمختلف الفاعلين التربويين وخاصة الأساتذة منهم، في تنزيل جميع التدابير.
وتميز هذا اللقاء بتنظيم ثلاث ورشات اهتمت الأولى منها بالتأطير القانوني والتشريعي والمؤسساتي للمصاحبة ومعايير انتقاء المصاحبين وتحديد مهامهم والكفايات والجانبيات المفروض توفرها في المصاحبين وكذا توصيف عدة المصاحبة.
ورصدت الورشة الثانية التقاطعات الممكنة بين التدبير 15 والتدابير ذات الأولوية وأهمية التدبير في مواكبة التغيير في المنظومة التربوية، فيما ناقش المشاركون في الورشة الثالثة مؤشرات التتبع والتقويم ومؤشرات تقويم الأثر.
وقد تركز النقاش حول كيفية التنسيق بين المصاحبين والمشرفين التربويين ومديري المؤسسات التعليمية والمخاطر المرتبطة بتفعيل المصاحبة والتكوين عبر الممارسة ومكونات دليل المصاحبين . كما تم الوقوف على الحدود الفاصلة بين مهام المصاحبة والتأطير التربوي ، ونجاعة المصاحبة في تملك التجديدات التربوية لدى الأستاذ.

شارك في هذا اللقاءالسيد احمد بنزي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز ومدير المشروع السيد مولاي يوسف الأزهري ، مدير المركز الوطني للتجديد التربوي، ومفتشو التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي للمواد العلمية والتقنية واللغات، وممثلونعن تنسيقية التفتيش الجهوي وعن مديري المؤسسات التعليمية والأساتذة وبعض المكونين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ،وممثلون عن المسالك الجامعية التربوية والمختبر الجهوي للبحث التربوي.

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم