نيابة التعليم بطنجة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تنظم ورشة تكوينية لأندية المهارات الحياتية



نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة  يوم الأحد 11 اكتوبر 2015 بمقر مفتشية التعليم بطنجة بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و بشراكة مع المنظمة الدولية للشباب والمنظمة الدولية للهجرة ، ورشة تكوينية خاصة بمنشطي أندية المهارات الحياتية بالأحواض المدرسية المستهدفة، ، وذلك بهدف إكساب المتعلمات والمتعلمين القيم والمهارات الحياتية، والمعارف الضرورية للنجاح في المدرسة وفي الحياة اليومية بصفة عامة مع تعزيز قدرات منشطات ومنشطي أندية المهارات الحياتية.
و تهدف هذه الورشة إلى إحداث  وتنشيط أندية المهارات الحياتية  بمجموعة من المؤسسات التعليمية العمومية، وذلك بهدف المساهمة في التنمية الذاتية للمتعلمات و المتعلمين من خلال تزويدهم بالأدوات والآليات الضرورية لتحسين سلوكاتهم، ومساعدتهم على التدبير الجيد  لعلاقاتهم مع الآخرين.
 هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع، تم  تجريبه في السنة الماضية ، عبر عدة مراحل  تبتدئ بتكوين المكونين من أجل نشر وتعزيز المهارات الحياتية لدى العاملين في مجال تربية وتكوين التلاميذ ، ثم العمل على إحداث وتنشيط أندية المهارات الحياتية بمجموعة من المؤسسات التعليمية العمومية، و تتم  مواكبة وتتبع سير حصص المهارات الحياتية داخل الأندية.
و قد تم تكوين المكونين  في دورتين . دورة أولى  في شهر دجنبر 2013.  ودورة ثانية في شهر يناير 2015 .
     ولقد أثر هذا البرنامج بشكل ملموس   في مرحلته التجريبية على الحياة المدرسية بالمؤسسات المعنية من خلال التغييرات الايجابية التي طرأت على سلوكات  المدرسين في علاقاتهم داخل المؤسسة و الأسرة ، أو على التلاميذ المشاركين في أندية المهارات الحياتية.
     كما قدم المتعلمون والمتعلمات شهادات حول تزايد الوعي  لديهم بأهمية التمدرس و الثقة بالنفس في علاقاتهم مع محيطهم بمختلف مكوناته سواء تعلق الأمر  بالأطر الإدارية والتربوية أو بأفراد الأسرة  أو الأقران .

     لقد كان لبرنامج المهارات الحياتية  أثر ايجابي كبير في  بناء شخصية  المتعلم  الذي أصبح يعبر بحرية أكبر، و يفكر بطريقة مبدعة أكثر، ويتصرف بطريقة  ديمقراطية.

مكتب الاتصال - نيابة طنجة أصيلة
اربية ماروك - تجمع الأساتذة

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم