تمرير مراسيم التقاعد بلجنة المالية بمجلس المستشارين دون تعديلات -27 يونيو 2016

إصلاح التقاعد


بعد أشهر من المعارضة التي قامت بها بعض فرق المعارضة بمجلس المستشارين، إزاء مشاريع قوانين التقاعد، صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بذات المجلس  في اجتماع عقدته اليوم الاثنين على هذه مشاريع القوانين.
وتهم هذه المشاريع التي قدمها الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ادريس الأزمي والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع ، مشروع قانون رقم 71.14 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون رقم 72.14 المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.
كما يتعلق الأمر بمشروع القانون رقم 95.15 الذي يغير ويتمم القانون رقم 013.71 الصادر بتاريخ 30 دجنبر 1971 المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية، ومشروع القانون رقم 96.15 الذي يغير ويتمم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.216 الصادر في 20 من شوال 1397 (4 أكتوبر 1977) المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.
وأكد إدريس الأزمي الادريسي، عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أنه تم قبول تعديل يهم نظام المعاشات المدنية، تقدم به عدد من الفرقاء، ويتعلق الأمر بسن الإحالة على التقاعد المحدد في 63 سنة، والذي كانت الحكومة قد اقترحت بلوغه عبر ثلاث سنوات (62،61، 63) ، مبينا أن هذا التعديل يقضي باعتماد المقاربة التدريجية في تحديد الاحالة على التقاعد بأن يتم بلوغ السن المحدد على مدى ست سنوات عوض ثلاثة.
وأوضح الأزمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن النصوص المصادق عليها ستستكمل مسارها التشريعي بإحالتها على الجلسة العامة بمجلس المستشارين قبل عرضها على مجلس النواب.
من جهته، قال الوزير محمد مبديع في تصريح مماثل إن النقاش داخل اللجنة "اتسم بالمسؤولية والجدية"، مثمنا"مساهمة أعضاء اللجنة في تجويد النصوص المعروضة". واعتبر أن قبول الحكومة لبعض التعديلات التي تقدم بها أعضاء اللجنة "يعكس انفتاحها وقبولها للحوار وتفاعلها معه بإيجابية"، مؤكدا أن "الهدف الأسمى هو إصلاح وضعية هذه الصناديق خدمة لمصلحة الموظفين والمتقاعدين".
هذا و من المنتظر ان تعرض المراسيم التلاثة الخاصة بإصلاح التقاعد وفق الخطة الحكومية على انظار الجلسة العامة لمجلس المستشارين للتصويت النهائي يوم التلاثاء 28 يونيو الجاري وسط استمرار معارضة النقابات الممثلة بالمجلس و تهديد مستشاريها بتقديم استقالاتهم من  لجنة التخطيط  بالمجلس


Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم