بلاغ: إنتهاء العمل بخدمة إنصات بعد تسجيل 1974 شكاية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم توقيف العمل بالخدمة الإلكترونية " إنصات" والتي كانت قد أطلقتها الوزارة يوم الاثنين 23 شتنبر 2013 لتلقي شكايات المواطنات والمواطنين بخصوص تتبع السير العام للدراسة بالمؤسسات التعليمية.

و قد توصلت الخلية المركزية المكلفة بتتبع الشكايات إلى غاية يومه الاثنين 21 أكتوبر 2013 ، بما مجموعه 1974 شكاية، استهدفت 855 مؤسسة تعليمية وهو ما يمثل نسبة 3.05% من مجموع المؤسسات التعليمية.

و سجلت الخلية معالجة المصالح الجهوية والإقليمية بالأكاديميات والنيابات  ل 1364 شكاية، بما يمثل نسبة 69.10 % من العدد الإجمالي للشكايات المتوصل بها، وفرز 311 شكاية كاذبة، وحصر299 شكاية تستدعي إجراءات مرحلية على المديين المتوسط والبعيد.

و قد كان الآباء والأمهات من وراء أغلب هذه الشكايات بنسبة 50.53%، ثم هيأة التدريس بنسبة 21.83%،  فيما شكل التلاميذ وممثلو جمعيات الآباء والأمهات المصدر الثالث والرابع لهذه الشكايات بنسبة بلغت على التوالي، 9.47% و9.39%.

و استهدفت شكايات المواطنات والمواطنين التي ان نصيب الوسط الحضري منها 1215 شكاية، سلك التعليم الابتدائي ب 928 شكاية، فيما كان نصيب سلك الثانوي التأهيلي 569 شكاية، والثانوي الإعدادي 477 شكاية.

و أبلغ المشتكون عن قضايا تتعلق أساسا بالخصاص في هيأة التدريس وبتدبير المؤسسات التعليمية وتوزيع الكتب المدرسية، فضلا عن خدمات النقل والإطعام المدرسيين والأوضاع الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية.

و الوزارة إذ تقدم هذه البيانات ، فإنها تنوه بانخراط عموم المواطنات والمواطنين بوعي ومسؤولية في هذه الخدمة الإلكترونية ، ترجمتها الغيرة الوطنية للأمهات والآباء وكذا للأسرة التعليمية والتلاميذ على المدرسة المغربية ، والحرص الكبير على تتبع الشأن التربوي والتحصيل الدراسي للمتعلمات والمتعلمين.



Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم