والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس إجتماعا حول الدخول المدرسي



ترأس السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة عصر يوم الثلاثاء 5 شتنبرالجاري بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس الجهة و رؤساء اقسام بالولاية و رجال السلطة و رؤساء الجماعات الترابية   اجتماعا حول الدخول المدرسي بحضور مومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال و بعد الكلمة الافتتاحية للسيد الوالي الدي سلط الضوء على اهداف الاجتماع و اهمية الدخول المدرسي اعطى الكلمة لمدير الاكاديمية الدي تحدث عن كيفية تدبير الدخول المدرسي و عدم استفادتهم من
العطلة الصيفية لهدا الغرض و قال ان الكتب الخاصة بمليون محفظة ستكون جاهزة ابتداءا من الغد و تم تجاوز الاكتضاض بفعل الثورة في السنة الاولى ابتدائي التي لن تتجاوز 34 تلميد بالقسم و بباقي الاقسام 44 تلميد و بالنسبة الاعدادي تحدث عن المسالك الدولية خيار فرنسية و اختيار مؤسسات للتجريب و عددها 26 و اقليم بني ملال متميز بهده التجربة و تحدث عن البكالوريا المهنية و اابكالوريا الدولية خيار فرنسية من خلال الرفع من عدد المستفيدين و لم يترك الفرصة تمر دون ااحديث عن زيارة وزير التربية للمؤسسات المؤهلة حيث تم تأهيل 109 ببني ملال و برنامج تقليص الفوارق المجالية فرصة للرفع من التأهيل عبر توفير الاطعام المدرسي و النقل و.. و الدي سيستمر لمدة اربع سنوات و كدا تحدث عن الشراكات مع المجلس الاقليمي و مجلس الجهة .

المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال الشفاوي قدم بعض المعطيات حول الدخول المدرسي و همت التسجيلات الجديدة و غيرها و عن الثانوي الاعدادي تم تسجيل ازيد من 26000تلميد و بالثانوي ازيد من 17000تلميد و بالتعليم الخصوصي وصلت النسبة 54 في المائة و النسبة العامة وصلت 11754 تم تسجيل نسبة تجاوزت 50 في المائة وسيتم التغلب عليها وفق المدة الزمنية التي حددتها الوزارة . و يراهن على الاستثمار في القطاع الخاص عبر اراك المستثمرين بنسبة 20 في المائة و اكد ان ما قيل عن بني ملال يقال عن باقي المديريات حيث تم تأهيل القاعات و تم تحسين الظروف و تقليص الاكتضاض 



المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال تحدث عن اهمية الشراكات مع الجماعات الترابية و التي مكنت من توفير النقل المدرسي و تأهيل المؤسسات ووعد بالمزيد من العطاء سنة بعد اخرى و قدم عدة نمادج مؤهلة و مازالت بعضها تسري بها الاشغال و وصلت الكلفة ازيد من 13 مليون درهم و نوه باشراف مدراء المؤسسات التعليمية على العملية و عن برنامج توسيع العرض التربوي تحدث عن احداث مؤسسة جماعاتية و ثانوية اعدادية و التوسيع هم 32 حجرة و رصد له ازيد من 41 م درهم و سيتم بناء 12 مؤسسة جماعاتية بالوسط القروي و  ثانوية اعدادية و تعويض 60 بناء مفكك بازيد من 189 م درهم و انخرط التكوين المهني في هده العملية باصلاح الطاولات بكلفة بسيطة .
مدير الاكاديمية اكد ان ادارته عقدت صفقة مع المديرية الجهوية للتكوين لاقتناء المكاتب و الكراسي للاساتدة  و السبورات و تلقت الاكاديمية هدا اليوم اول دفعة نفس الشيء بالنسبة للداخليات التي ستستفيد من الافرشة و الاغطية الى جانب مجهود العمال بالعمالات المعنية . المدير الاقليمي للتعليم ببني ملال شكر والي الجهة و جميع اطرها التي سهرت على انجاح مليون محفظة و برنامج تسير الدي يستفيد منه 709 .
والي الجهة دكر الحاضرين بتعليمات صاحب الجلالة حول عملية مليون محفظةحيث اعطى الكلمة للمسؤول عنها بالولاية السيد جابر انطلاقا من المعايير المعتمدة للاستفادة و الشروط و شكر اللجنة و الفريق الدي سهر على الصفقات  لتكون جاهزة يوم الدخول المدرسي . جابر اكد انه بمجرد تلقيهم المدكرة الوزارية تم التواصل مع الوزارة المعنية مديرية التعليم و تم الاتفاق على كيفية اجراء الصفقات وفق المجال الجغرافي يضم مجال السهل تم الجبل و المدن و هي مقاربة اعطت اكلها و تم تحديد الحاجيات و الاعلان عن الصفقات العمومية و بالتالي اي مقاولة تتوفر على الشروط لها الحق في المشاركة بعد دلك تم احداث اجهزة الحكامة و لجن محلية تسهر على التوزيع و تم التفكير في طريقة المواكبة و احترام نمادج الصفقات و تم تكوين خمس فرق لتتبع عملية توزيع الادوات كما و نوعا .و بعد اطلاق الصفقات و فتح الاظرفة يوم 24 غشت الماضي حل بمكان تواجد اللجنة 8 ممردين منهم ممرد من تازة و اكد المسؤول انه في حدود يوم السبت المقبل ستتوصل جميع المؤسسات بالكتب . و ركز والي الجهة على التسجيلات بالسنة الاولى و التي وصلت 47821 تلميد و حث رجال السلطة في اجل 15 يوم باطلاق حملة لتسجيل جميع الاطفال الدين وصلوا السن القانوني للمدرسة و كل طفل غير مسجل محسوب عليهم .
من جانبه حث مدير الاكاديمة على احترام تاريخ الدخول المدرسي الدي هو يوم7  شتنبر الجاري . واضاف ان الداخليات ستكون جاهزة و ستبدأ عملية الطهي ابتداءا من عشية الدخول المدرسي . و تحدث مدير الاكاديمية عن مشاكل سمكت و ناوور و ام البخت .
والي جهة بني ملال خنيفرة كان صارما في تدخلاته و قال لن أسمح لرجال السلطة في اجل اقصاه 15 يوم للقضاء على ظاهرة الهدر المدرسي و تشجيع التمدرس و كل اب رفض ادخال ابنه للمدرسة يجب اخبار وكيل الملك و انتبه الوالي لتواجد بعض رؤساء المجالس الترابية باقمصة الصيف و نبههم بأن العطلة انصرمت و عليهم بالعمل . و نوهت جميع التدخلات بعمل المديرية الجهوية للتعليم و معها المديريات الاقليمية و لم يختتم والي الجهة القاء الا بعدما تطرق لجميع المشاكل المتعلقة بالقطاع و سبل حلها و وعد بزيارة لبعض المؤسسات التعليمية للوقوف عن قرب لمشاكلها .

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم