جامعة محمد الخامس بالرباط توضح بشأن رسوم تسجيل الموظفين



صدر عن جامعة محمد الخامس بالرباط بيان توضيحي  أنه بخصوص قضية الموظفين الذين رفضوا أداء رسوم التسجيل بالدكتوراه حيث تداولت بعض المنابر الإعلامية أن جامعة محمد الخامس بالرباط لم تحترم الأحكام القضائية الصادرة في هذه قضية ورفعوا دعوى قضائية من أجل إلغاء هذا القرار الصادر عن مجلس الجامعة تحت رقم 39/2016.

و جاء في البيان ، أنه لتنوير الرأي العام بخصوص هذه القضية، فإن هذا الخبر ليس له أساس من الصحة، وأن الجامعة لا يمكنها إطلاقا عدم الامتثال للأحكام القضائية الصادرة باسم جلالة الملك، بحيث أن القضية المذكورة تم الحكم فيها نهائيا لصالح جامعة محمد الخامس، وذلك برفض طلب إلغاء رسوم التسجيلابتداء من 11 دجنبر 2017 تحت رقم 571/7205/2017،بمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط.

و الجدير بالذكر، أن مجلس الجامعة أصدر قرار لتحديد رسوم تسجيل الموظفين بجامعة محمد الخامس، وذلك بعد عقد اجتماعات مكثفة، تم من خلالها تدارس إمكانية فتح باب التسجيلات في وجه عدد كبير وهائل للموظفين، بعد صدور مذكرة رئيس الحكومة سنة 2015، التي تسمح للموظفين بمتابعة دراستهم دون ترخيص من مؤسساتهم، ووفقا للصلاحيات التي يخولها له القانون 00-01 المنظم للتعليم العالي. وقد راعى في ذلك الاكتظاظ الكبير الذي تعرفه هذه الجامعة وكذا الحفاظ على مستوى التكوينات الموجودة بها.

إن هذا القرار الذي اتخذه مجلس الجامعة لا يضرب إطلاقا في مجانية التعليم بل يهدف إلى تقديم خدمة للموظفين الراغبين في متابعة دراستهم. وفي هذا السياق عملت بعض المؤسسات العمومية والخاصة على تحمل مصاريف تكوين أطرهم من أجل الرفع من مستوى كفاءاتهم المهنية كما هو الشأن بالنسبة لجامعة محمد الخامس ومؤسسات أخرى.

وفي إطار ترسيخ الدور الاجتماعي الذي تقوم به الجامعة، تضمن قرار مجلسها بعدا تضامنيا وذلك بمراعاة ظروف الموظفين دوي الدخل المحدود جدا، وذلك بتكوين لجنة منبثقة عن مجلس التدبير التي ستنكب على دراسة وضعيتهم من أجل التخفيض من هذه الرسوم.

وفي إطار ممارسات الحكامة الجيدة التي تنهجها هذه الجامعة العريقة في احترام تام للقوانين الساري بها العمل، عمد المجلس إلى المصادقة على إحداث برمجة خاصة لفائدة فئة الموظفين خارج أوقات العمل تتلاءم والتزاماتهم المهنية مع اتخاذ كل التدابير اللازمة والممكنة ليحظى طلبة جامعة محمد الخامس بتكوين ذي مستوى متميز .

1 تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

إرسال تعليق

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم