أكثر من 60 ألف مترشح لإمتحانات بكالوريا 2018 بجهة سوس ماسة - بلاغ




سيجتاز 60 ألفا و 604 مترشحا(ة) امتحانات نيل شهادة الباكلوريا برسم دورة يونيو 2018    على صعيد مراكز الامتحان الـ122 التي تمت تعبئتها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.
 وستجرى الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك الباكلوريا يومي 1 و 2 يونيو 2018 في 21 مسلكا وشعبة، فيما حددت أيام 5 و 6 و 7 و 8 يونيو 2018 موعدا للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا في 22 مسلكا وشعبة، خلال نفس الدورة.
                   وبلغة الأرقام، سيجتاز الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكلوريا 26ألفا و104مترشحا (ة)، فيما سيجتاز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا 29 ألفا و 168 مترشحا (ة) ممدرسا(ة)، بزيادة تصل إلى 7.9 في المائة مقارنة مع العام الماضي، و 5 آلاف و332 مترشحا (ة) حرا(ة) بزيادة 9.2 في المائة مقارنة مع دورة 2017.
 وفي هذا الصدد، اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة عددا من التدابير الاجرائية والتنظيمية والاستباقية في مستوياتها الثلاث الجهوي والإقليمي والمحلي، من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني ضمانا لمبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق بين جميع المترشحات والمترشحين.
ومن بين التدابير الاجرائية العملية، تدبير الترشيحات ومعالجتها واقتراح المواضيع الوطنية وإعداد المواضيع الجهوية وتزويد مراكز الاجراء بالمستلزمات الضرورية لإنجاح هذا الإستحقاق الوطني، وكذا تكثيف حملة التصدي للغش في الامتحانات المدرسية وتكليف لجن جهوية وإقليمية من أجل تفقد مراكز الامتحان في كل المديريات الإقليمية، وعقد اجتماعات جهوية وإقليمية مع رؤساء المراكز ومراقبي جودة الإجراء، فضلا عن تحديد مراكز الاجراء والتصحيح وحصر لائحة رؤساء المراكز، وتنظيم المداومة بمقر الأكاديمية، وتأمين حفظ المواضيع  وتنظيم الاعتكاف الجهوي وغيره.

ذ سعيد أهمان - سوس ماسة

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم