شارك الموضوع مع أصدقائك



متابعة من طاطا
بتنسيق مع جمعية أمهات و آباء وأولياء التلاميذ، نظمت ثانوية الوحدة الإعدادية أيامها الربيعية  في نسختها العاشرة تحت شعار "من أجل اكتشاف المواهب وتشجيع التميز"أيام 19--  20 – 21 أبريل 2018.
تقرير عن اليوم الأول: الخميس19 أبريل2018م الموافق2 شعبان 1439هـ
شهد رحاب ثانوية الوحدة الإعدادية بطاطا  صباح اليوم حفل افتتاح الأيام الربيعية الذي حضره السيد رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية والسيد مدير المؤسسة و السيد رئيس جمعية أمهات و آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة والسادة مدراء المؤسسات التعليمية بجماعتي أديس و أم الكردان والسادة الأطر الإدارية و التربوية العاملين بالمؤسسة وفعاليات أخرى بالإضافة إلى التلميذات و التلاميذ .



افتتحت أنشطة اليوم الأول بتحية العلم و أناشيد تربوية هادفة قدمها مجموعة من التلميذات والتلاميذ بساحة المؤسسة. و توجه الحاضرون بعد ذلك لزيارة  الورشات والمعارض المتنوعة أهمها ورشة الرسم على الحاسوب ورشة الرسم على الورق في موضوعي التدخين و السلامة الطرقية من تأطير النادي العلمي ونادي الصحة والبيئة.



 ثم معرض التراث المحلي لإقليم طاطا من تنظيم نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان و عرضت فيه أدوات قديمة و منتوجات محلية و أكلات تقليدية تشتهر بها المنطقة و صور لمآثر تاريخية بالإقليم. و المعرض العلمي الذي عرض فيه نادي الصحة والبيئة  معروضات متنوعة منها جسم الإنسان وأعضائه المختلفة كالقلب والرئتين و الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي... إضافة إلى تقديم شروحات حول تشريح بعض أزهار النباتات ومعاينتها بواسطة المكبر الزوجي ومعاينة بعض العينات بواسطة المجهر الضوئي. هذا إلى جانب ورشات في الكهرباء و الميكانيك و البصريات . 

وأخيرا رواق القراءة الذي نظمه النادي الأدبي في الهواء الطلق و تضمن كتب باللغة العربية، الفرنسية ، و الانجليزية.
وما يميز هذه العروض و الورشات هو تقديمها بشكل متميز من قبل التلاميذ.
     وانتهى برنامج الفترة الصباحية لهذا اليوم بحفلة شاي فتح  أثناءها نقاش حول سبل ضمان استمرار مثل هذه الأنشطة بالمؤسسات التعليمية و دور الشركاء في تشجيعها .
  وفي الفترة المسائية كان التلاميذ على ورشة التصوير الفوتوغرافي من تأطير الأستاذين عبد الحميد بوعبيدي ومحمد نايت علي بقاعة القسم الداخلي على الساعة الثالثة زوالا.

تقرير عن اليوم الثاني: الجمعة 20 أبريل2018م الموافق 3 شعبان 1439هـ

عرف اليوم الثاني استمرار الأنشطة المبرمجة حيث انطلق نهائيات كل من اولمبياد الاجتماعيات والذي عرف تفوق المجموعة المكونة من التلاميذ: عبد الكبير ايبورك ،عبد العالي عكا ،هشام بن بلا والياس الغابة.، واولمبياد العلوم الفيزيائية الذي توج بفوز  التلميذة  إيمان ايت سالم بالرتبة الأولى ، وكذا اولمبياد علوم الحياة والأرض الذي نال فيه التلميذ عبد العالي ديدان الرتبة الاولى.



ثم بعدها اطر الأستاذين عبد الحميد بوعبيدي ومبار ك الواد التلاميذ لحملة نظافة  وتشجير للمؤسسة.

 هذا وقد عرفت المؤسسة مساء يوم الجمعة حركية كبيرة إذ كان التلاميذ على موعد مع نهائيات المسابقات الرياضية من تنظيم الجمعية الرياضية المدرسية وانتهت النتائج إلى ما يلي :

1.                كرة السلة إناث: المستوى الأول ثا.اع : الرتبة الأولى : 5/1  والرتبة الثانية : 3/1
المستويين الثاني والثالث ثا.اع : الرتبة الأولى : 5/3  والرتبة الثانية : 4/2
2.                كرة القدم ذكور: المستوى الثالث ثا.اع: الرتبة الاولى : 6/3  والرتبة الثانية : 5/3
 المستويين الأول الثاني ثا.اع : الرتبة الأولى : 5/1  والرتبة الثانية : 3/2

وقد أجريت هذه النهايات  توازيا مع مسابقة  تجويد القران الكريم من تأطير الأستاذين عبد الفتاح الصالحي ومبارك الواد وعرفت  حضورا وازنا ومشاركات مميزة للتلاميذ والتلميذات والتي انتهت على النحو الأتي :
3.                المرتبة الأول : حسناء اوتصورت 5/2
4.                المرتبة الثانية : فايز ايت يوب 3/1
5.                المرتبة الثالثة : زينب بور  3/2
وبعد إعلان النتائج تواصلت الأنشطة  المبرمجة للفتيات  بالقسم الداخلي ودار الطالبة حيث كن مدعوات لحضور ندوة من تأطير المرشدة منيرة البلغيتي في موضوع مكانة المرآة في الإسلام وورشة في الطهارة وأحكامها وبها انتهت أنشطة اليوم الثاني من الأيام الربيعية .



تقرير عن اليوم الثالث: السبت 21 أبريل2018م الموافق 4 شعبان 1439هـ
اختتمت فعاليات الأيام الثقافية الربيعية في نسختها العاشرة اليوم 21 أبريل 2018 المنظمة تحت شعار "من أجل اكتشاف المواهب وتشجيع التميز"  بثانوية الوحدة الإعدادية ، بعد ثلاثة أيام متتالية امتازت بالفعاليات المنوعة الثقافية والتربوية والترفيهية والرياضية والبيئية وبالإقبال الكبير للتلاميذ و التلميذات، و حضور وفد يمثل المديرية الإقليمية رفقة السيد المدير الإقليمي، رئيس جمعية أمهات و آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة وبعض أعضاء المكتب، مجلس جماعة أديس المتمثل في المستشارة الجماعية عضو مجلس التدبير ،عدد من مدراء المؤسسات التعليمية بجماعتي أديس و أم الكردان، الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة.



   وقد أتى البرنامج منوعا بين تنويه بالمتميزين من التلاميذ في جميع المجالات و بين ترفيه هادف يمس مجال التعلمات حيث تم الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها على مسامع الحضور التلميذة حسناء اوتصورت ، بعد ذلك رحبت التلميذتين المنشطتين لفقرات هذا الحفل بالتناوب بالحضور حيث أعطيت الكلمة للسيد مدير المؤسسة والتي شكر فيها الحضور على إجابة الدعوة وخاصة السيد المدير الإقليمي  الذي أبى إلا أن يشارك المؤسسة هذا الحفل فور عودته من السفر صباح اليوم، كما نوه بأعمال الأطر الإدارية والتربوية وبمواظبة التلاميذ وتميز بعضهم كما لم ينسى شكر جميع الأعوان العاملين بالمؤسسة .
بعد هذه الكلمة الترحيبية للسيد رئيس المؤسسة تلتها كلمة  السيد المدير الإقليمي الذي بدوره شكر السيد مدير المؤسسة و جميع الأطر الإدارية والتربوية الساهرين على الالتزام بكل التوجيهات والمذكرات الوزارية وحفز التلاميذ المتميزين لبذل العطاء فيما تبقى من هذا الموسم الدراسي وشجع الذين لم يحالفهم الحظ على استغلال ما تبقى في الجد و التحصيل .
    


و من جو الكلمات إلى جو الترفيه والتنشيط حيث أدى مجموعة من تلاميذ الأولى الإعدادي  نشيد باللغة الفرنسية . ثم تلتها فقرة توزيع الجوائز على المتفوقين في الأسدس الأول والمتوجين بدوري كرة القدم فئة الذكور :
1.                المتفوقون في الاسدس الأول:
1.                المستوى الثالثة إعدادي :  عبد الكبير ايبورك ،سلطانة اويحي و ايمان أيت سالم؛
2.                المستوى الثانية إعدادي: ادا أحمد هاجر و بن يحي كومة؛
3.                المستوى الأولى إعدادي: فردوس السارى و ادا أحمد فاطمة الزهراء.
4.                المتوجون بدوري كرة القدم فئة الذكور: تلاميذ قسم الثالثة 6.

  ثم بعد ذلك مونولوج بالفرنسية من أداء التلميذة حليمة المرزوكي  وقصيدة باللغة الانجليزية من أداء التلميذة حسناء أيت موسى .
     بعدها تنوعت الفقرات بين تقديم أناشيد تربوية ومسرحيات هادفة في مواضيع مختلفة كالمحافظة على البيئة، العنف المدرسي وغيرها؛ وبين توزيع الجوائز على باقي الفائزين في مختلف المسابقات:
 دوري  كرة القدم و كرة السلة (إناث – ذكور)؛
 اولمبياد الرياضيات؛
اولمبياد العلوم الفيزيائية و علوم الحياة والأرض؛
أولمبياد الاجتماعيات؛
مسابقة في تجويد القراَن الكريم؛
مسابقة الرسم على الحاسوب وعلى الورق.
وإضافة إلى الجوائز ،تم توزيع الشواهد التقديرية على التلميذات والتلاميذ المتفوقين والفائزين في المسابقات وعلى المساهمين في تنظيم معرض التراث وغيرها من الأنشطة والمشاركين في اللجنة التنظيمية.
وفي الأخير اختتم هذا اللقاء بكلمة شكر للحاضرين من الضيوف وجمعية أمهات و آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة و كذا جميع الأطر الإدارية والتربوية وكل من شارك بكثير أو بقليل و الشكر كل الشكر لتلاميذ المؤسسة الذين أسهموا في هذه الأيام الربيعية بمشاركاتهم الفعالة وحسن تنظيمهم .
   بعده مباشرة استمتع الحضور بمسرحية بالفرنسية حول الشغب وكيف يؤثر على مسيرة المتعلم من تقديم مجموعة من تلامذة الثالثة إعدادي وأطرهم الأستاذ إبراهيم الشاين.
ومن جو المسرح إلى جو مسابقة التجويد التي أجريت يوم الجمعة بقاعة القسم الداخلي حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين الثلاثة في المسابقة ( حسناء اوتصورت- فايز ايت يوب- زينب بوري)
واستمرارا لإبراز إبداعات المتعلمين و تميزهم الفني و الأدبي تم تقديم مسرحية تحت عنوان " نيوتن وقانون الجاذبية " حيث قدمت التفاحة شكاية لدى المحكمة تتهم فيها الأرض بالتحكم فيها مسرحية أعادت التلاميذ إلى جو ربط الهزل بالجد تحت إشراف الأستاذ عبد الحميد البوعبيدي.
دون أن ننسى صقل المواهب في مجال المعلوميات و الرسم على الورق حيث تم توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في هذه المسابقة التي نظمت يوم الخميس صباحا.
واستمرارا لتشجيع جميع الأندية المساهمة في هذه الأيام الثقافية تم توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في اولمبياد : الرياضيات ؛ علوم الحياة و الأرض والعلوم الفيزيائية ؛وتوزيع جوائز الدوري الرياضي ( كرة القدم- كرة السلة).
وفي الأخير اختتم هذا اللقاء بكلمة شكر للحاضرين و كذا جميع الأطر الإدارية والتربوية وكل من شارك بكثير أو بقليل و الشكر كل الشكر لتلاميذ المؤسسة الذين أسهموا في هذه الأيام الربيعية بمشاركاتهم الفعالة وحسن تنظيمهم .

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-