شارك الموضوع مع أصدقائك

خالد الصمدي


أعلن خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، عن استعداد الوزارة لإطلاق مشروع الجامعات الافتراضية.
واوضح الصمدي في معرض جوابه على سؤال الخريطة الجامعية الوطنية والعدالة المجالية أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بمناسبة تقديم مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أنه وكتجربة أولى فستكون بكل من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة وابن زهر بأكادير خلال الموسم الجامعي المقبل في أفق تعميمها على باقي الجامعات.
وأكد الصمدي، أن هذا المشروع هو نموذج جديد للوصول إلى الطالب في مكان سكناه بالمناطق القروية والشبه الحضرية.
وأضاف “وتجاوز اكراه سياسة بناء المؤسسات والمدرجات والمنح والأحياء الجامعية أمام الإقبال المتزايد على مؤسسات التعليم العالي، ذات الاستقطاب المفتوح وتزايد عدد الحاصلين على البكالوريا والذي وصل هذه السنة إلى 232 الف”.
وأوضح الصمدي “نجاعة هدا النموذج من خلال مجموعة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، فالجامعة الافتراضية توفر بيئة قائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعتمد التعليم المدمج بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد وتمنح درجات علمية في تخصصات وبرامج متوائمة مع احتياجات التنمية المجتمعية ومتطلبات سوق الشغل، والتعلم مدى الحياة والإسهام في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة في المغرب.

مشاركة

هناك تعليق واحد

  1. نتمنى ان تعطى فرصة التسجيل في هذه الجامعات الافتراضية للموظفين الذين حرموا من المتابعة بحجة توفرهم على بكالوريا غير حديثة.

    ردحذف

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-