شارك الموضوع مع أصدقائك



تواصل وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة-  تتبع الأنشطة والمنجزات الثقافية على المستوى الميداني وتقييمها من الناحية الكمية والنوعية وانتشارها الترابي وذلك في إطار المساهمة في توفير شروط تدبير ثقافي جهوي مؤهل للتفاعل مع رهانات اللاتركيز الإداري ومشروع الجهوية الموسعة.
 وقد أسفرت آلية تقييم الأنشطة الثقافية الجهوية على رأس كل شهرين، والتي تم إطلاقها أثناء افتتاح احتفالية انطلاق السنة الثقافية في 12 أكتوبر 2017، عن تقليد دخل في المنظومة التدبيرية العادية لعمل المديريات الجهوية للثقافة، ويعرف توسعا ملحوظا للأنشطة والبرامج سواء على مستوى التغطية الترابية للمملكة أو على مستوى الاشتغال الثقافي والفني على مدار السنة.
وهكذا، عرفت حصيلة شهري دجنبر 2018 ويناير 2019 تصدر كل من المسرح وأنشطة الطفل قائمة الأنشطة المنظمة بمختلف جهات المملكة بما مجموعه 704 نشاطا، من أصل 1482 نشاطا.
وهكذا تتضمن حصيلة الشهرين الأخيرين حسب الترتيب التسلسلي للجهات الإثنى عشر، من حيث عدد الأنشطة الثقافية والفنية المنظمة، ما يلي:
عرفت جهة الرباط سلا القنيطرة تنظيم 59 عرضا مسرحيا و16 نشاطا موسيقيا و25 نشاطا للفنون التشكيلية و26 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). فيما نظمت الجهة 12 مهرجانا ونشاط واحد مرتبط بالسينما
وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المتنوعة لهذه الجهة ما مجموعه 258 نشاطا، 119 منها موجهة للأطفال.
وعرفت جهة فاس مكناس، تنظيم  ما مجموعه 205 نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا، من بينها 40 نشاطا موجها للطفل، وتتوزع على57 عرضا مسرحيا و37 نشاطا موسيقيا و13 نشاطا له صلة بمجال الفنون التشكيلية، و20 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، و6 أنشطة في مجال المعارض التراثية، فيما ضم 32 نشاط آخر، المهرجانات والسينما وأنشطة أخرى متنوعة.
أما جهة الدار البيضاء سطات فقد بلغ مجموع الأنشطة المنظمة بها 199 نشاطا ضمنها 88 عرضا مسرحيا و28 فقرة موسيقية و15 نشاطا للفنون التشكيلية و36 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية وأنشطة أخرى، ضمت الحصيلة نشاطين، علاوة على تنظيم 4 مهرجانات و 13 نشاطا متفرقا ومتنوعا، فيما حصة الأنشطة الموجهة للطفل بلغت 13 نشاطا.
وعرفت جهة درعة تافيلالت تنظيم 19 عرضا مسرحيا و24 عرضا موسيقيا و14 أنشطة للفنون التشكيلية و36 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تضم الحصيلة 8 أنشطة. بالإضافة إلى احتضان الجهة لـ 7 مهرجانات وملتقيات و 8 أنشطة سينمائية و 11 نشاطا آخر ضمن المتفرقات.  وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 151 نشاطا، 24 منها موجهة للأطفال.
وبخصوص جهة مراكش آسفي، فقد كانت الحصيلة تنظيم 84 عرضا مسرحيا، و7 أنشطة موسيقية و7 أنشطة للفنون التشكيلية، و7 أنشطة في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، و16 نشاطا متفرقا إلى جانب احتضان الجهة لمهرجان واحد، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 135 نشاطا، 13 منها موجهة للأطفال.
هذا وسجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة، ما مجموعه 122 نشاطا متنوعا موزعا على الشكل التالي: 36 عرضا مسرحيا و11 فقرة موسيقية و 4 أنشطة للفنون التشكيلية و21 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). فيما حصة الطفل من الأنشطة بلغت 18، كما عرفت الجهة تنظيم 7 مهرجانات و 25 نشاطا شمل المعارض التراثية وأنشطة متفرقة.
وبجهة بني ملال خنيفرة،  تم تنظيم 17 عروض مسرحية،  و23 فقرة موسيقية و9 أنشطة للفنون التشكيلية، و10 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، و5 أنشطة في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية. بالإضافة إلى 6 أنشطة متفرقة و نشاطين مرتبطين بالسينما، على جانب تنظيم مرجان واحد وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 97 نشاطا.ضمنها 24 نشاطا موجها لفئة الأطفال.
وقد عرفت جهة سوس ماسة، تنظيم 18 عرضا مسرحيا،  و13 فقرة موسيقية و5 أنشطة للفنون التشكيلية، و11 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض) ، ونشاطين(2) في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، فيما تم تنظيم 19 نشاطا متفرقا منها 6 مهرجانات، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 95 نشاطا، 21 منها موجهة للأطفال.
وعرفت جهة العيون الساقية الحمراء تنظيم 7 عروض مسرحية و7 فقرة موسيقية و5 نشاط للفنون التشكيلية و23 أنشطة في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية تم تسجيل 8 أنشطة ، علاوة على تنظيم 3 مهرجانات، و 9 أنشطة متفرقة، لتكون الحصيلة قد بلغت 72 نشاطا مختلفا، 10 منها موجهة للأطفال.
وعرفت جهة الداخلة وادي الذهب تنظيم 4عروض مسرحية و16عروض موسيقية و10 أنشطة للفنون التشكيلية و35 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تضم الحصيلة 5 أنشطة، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 72 نشاطا، منها نشاطين موجهين للأطفال.
واحتضنت الجهة الشرقية، 17 عرضا مسرحيا و8 فقرة موسيقية و3 أنشطة للفنون التشكيلية وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، ضمت الحصيلة 6 نشاطا، إلى جانب 5 أنشطة متفرقة ومتنوعة، كما تم تنظيم 6 مهرجانات وملتقيات وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 56 نشاطا، 11 منها موجهة للأطفال.
أما جهة كلميم واد نون فقد كانت الحصيلة تنظيم 7 فقرات موسيقية ونشاطا واحدا(1) في مجال الكتاب، و 3 أنشطة موجهة للطفل، و3 تتعلق بالمعارض التراثية ، كما تم تنظيم 6 أنشطة متفرقة ضمنها مهرجانين وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 20 نشاطا.
بلغ مجموع الأنشطة إذن 1482 نشاطا، والملاحظ أن الوثيرة التصاعدية للأنشطة ظلت متواصلة مع اتساع دائرة الأنشطة النوعية بفضل هذا التصاعد الكمي، وكذا بفضل نشر حصيلة الأنشطة الذي يتيح الاطلاع والمقارنة من طرف المديرين الجهويين وبالتالي القيام بمجهودات التصويب والاستدراك وإقامة أنشطة جديدة ومتنوعة. لذلك كان خط العمل الثقافي الجهوي يتجه بالتدريج نحو التوازن الذي كان من أسس إطلاق هذه الخطة التقييمية، مع الحاجة إلى مزيد من الجهود للرفع من مجموع الأنشطة سواء من حيث العدد أو من حيث الجودة، مع إيلاء مزيد من العناية للأنشطة الموجهة للطفل باعتبارها اشتغالا عميقا على المستقبل.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-