شارك الموضوع مع أصدقائك



انسجاما مع انشطته التربوية المتنوعة والهادفة و تفعيلا لالتزاماته تجاه المتعلم العلمي  ، نظم النادي العلمي بدعم من جمعية امهات واباء واولياء التلاميذ خرجةً علميةً استكشافية إلى  ''محطة معالجة مياه سد اهل سوس''، لفائدة اعضاء ومنخرطي النادي و متعلمات ومتعلمي الثانوية العلميين ، وذلك عشية يوم الجمعة  الموافق ل 01  مارس 2019،
        وتهدف هذه الزيارة العلمية الاستكشافية ،  التي كانت ثريةً جدا بمعنى الكلمة، بكل المعلومات التي من شأنها إغناء الرصيد المعرفي والعلمي والثقافي والتقني لدى المتعلم العلمي،  إلى إثارة حب الاطلاع  والبحث والملاحظة لديه ، والربط بين المعلومات المكتسبة داخل القسم والواقع الميداني المعاش ، في اطار  مقاربة اوسع تتمثل في ربط طاقة  المؤسسة التعليمية بمحيطها الخارجي بكل مكوناته وتشعباته . كما تهدف ايضا إلى كسر روتين ورتابة القسم. .  



    انطلقت الخرجة التربوية من امام  المؤسسة على الساعة الثالثة زوالا  والنصف في اتجاه المحطة  التي لا تبعد عن الثانوية سوى بضعة دقائق  حيث استقبلهم مدير المحطة الاستاذ ''عبد الله أورايس'' .  وفي المقابل قدم له مؤطر النادي العلمي  هدية رمزية عبارة عن فيلم وثائقي بعنوان ''ايت باها ...تمازيرت إينو'' من انتاج النادي العلمي ومن اخراج الاستاذ ''رشيد جنكل'' عرفانا لهذه القامة العظيمة التي  لم تبخل يوما في استضافة اعضاء النادي العلمي في الزيارات السابقة بشكل  خاص  واستقبال الطلبة الباحثين  وباقي الاندية والاساتذة بشكل عام .



    في البداية اجاب المسؤول عن مجموعة من التساؤلات  والاشكاليات التي قدمها إحدى فرق  النادي العلمي الذي سيشارك في المسابقة الوطنية الخاص بالربورتاج الوثائقي المنظمة من طرف وزارة التربية الوطنية عبر الاكاديمية الجهوية  لجهة العيون الساقية الحمراء  بمدينة العيون ايام الخميس ، الجمعة والسبت 25 ، 26 و27  ابريل 2019  .  
    وبعد ذلك  أطلع  المشرف المتعلمات والمتعلمين  المستفيدين من الخرجة العلمية ، على مختلف مراحل معالجة مياه السد من خلال'' نموذج هندسي مصغر'' بالحاسوب حيث قدم  بشكل شيق ومفصل مجموعة من المعلومات العلمية والتقنية التي تحتاجها كل مرحلة ، مستعينا  بمعطيات فيزيائية وكيميائية  تفاعل معه الحاضرين بشكل جيد من خلال ربط مكتسباتهم القبلية التي درسوها داخل الفصل بالمعطيات المقدمة .
     كما  اشار الاستاذ الى مجموعة من المعلومات العامة المتعلقة  بالمحطة : موقع وتاريخ المحطة ، الكلفة و السعة ، الاماكن التي تستفيد من المحطة حاليا، الاماكن والدواوير التي قد تستفيد من المحطة  مستقبلا ، بعض المشاريع التي هي قيد الدراسة  الى غير ذلك من المعلومات ذات الصلة...



      و بعد الشق النظري  انتقل بفريق النادي الى الشق التطبيقي والى أرض الواقع، لرؤية وحدات المعالجة المختلفة : سواء الفيزيائية أو الكيميائية  للمحطة، حيث وقف الفريق على مختلف المراحل التي تمر منها عملية معالجة المياه  منذ بداية دخولها إلى المحطة  مرورا بعملية إزالة المواد الصلبة و السائلة الضارة ثم عملية إزالة المواد العضوية الى عملية  الترسب وصولا الى مرحلة التعقيم .
      ثم انتقل التلاميذ إلى المختبر وتم توزيعهم الى مجموعين  رئيستين حيث قدم ممثلين عن جودة المياه بالمحطة ، مجموعة من الاجهزة  والمعدات المستعملة في العمليات المخبرية لتحليل المياه وكيفية انجاز بعضها لوقوف المتعلمات والمتعلمين عن قرب على هذه التجارب  قصد معرفة مكونات عينة من الماء  و نسب احتوائها على البكتيريات و المواد الملوثة لتقييم جودتها لإتخاد الاجراءات الضرورية عند الحاجة.
      وفي ختام الزيارة اخذت صورة تذكارية وقدم التلاميذ انفسهم باسم النادي العلمي  وباسم الثانوية  كل الشكر والامتنان لمدير المحطة  وكل من يعمل بالمحطة من تقنين وحراس على المجهودات التي يقدمونها للساكنة ولكل زوار المحطة من تلاميذ وطلبة باحثين واساتذة وغير ذلك من الاطر التي تتوافد على المحطة من اجل البحوث الميدانية .



     هذا ولقت هذه الخرجة العلمية استحسانا كبيرا و انطباعاً جيداً لدى التلاميذ المستفيدين والمؤطرين المرافقين لهم لغناها القيمي والمعرفي ، املين ان تتكرر مثل هذه الزيارات الميدانية  الى مؤسسات مماثلة  من اجل ربط طاقات المؤسسة المتجسدة في شخصيات المتعلمات والمتعلمين بمحيطيهم الخارجي الميداني.
     دون ان ننسى شكر جمعية الاباء على دعمهم لمثل هذه الزيارات العلمية وباقي الورشات والانشطة التي تقام  داخل وخارج المؤسسة .
والسلام
إدارة النادي العلمي

"من أجل متعلم متجدد مثقف"
مشروع النادي للموسم 2019-2018

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-