شارك الموضوع مع أصدقائك



انطلقت، صبيحة يوم الجمعة 15 مارس 2019 بكلميم، فعاليات المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي المنظم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، بشراكة مع جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي-فرع كلميم، تحت شعار: "المسرح المدرسي ورش لترسيخ قيم المواطنة"، بحضور مدير الأكاديمية الجهوية، السيد عبد الله بوعرفه، والفنان الكبير، السيد محمد الجم، والسيد باشا مدينة كلميم-ممثلا عن السيد والي الجهة عامل إقليم كلميم، والسيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، والسيد المدير الإقليمي لكلميم، ورؤساء المصالح الخارجية، والكاتب العام لجمعية جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي.



وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، السيد عبد الله بوعرفه، في كلمته الافتتاحية لفعاليات هذه الدورة، على أهمية المسرح باعتباره مجالا للتواصل بامتياز وبناء شخصية الفرد، وأيضا لكونه مجالا للإمتاع والتعليم وتبليغ الرسائل التربوية.
وأبرز السيد بوعرفه أن الأكاديمية بذلت، رفقة شركائها، جهودا مهمة من أجل جعل المسرح المدرسي محورا من المحاور المركزية في تنشيط الحياة المدرسية وبناء شخصية المتعلم.
من جانبه، اعتبر الفنان والمسرحي المعروف، السيد محمد الجم، المدرسة بمثابة المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية، مذكرا ضيوف المهرجان بالأسباب والدوافع وراء إطلاق الجائزة، والمتمثلة في كون بدايته المهنية كانت في سلك التعليم، إضافة إلى عشقه المسرح وهو تلميذ في المدرسة، واكتشافه أن المدرسة هي المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية.



 وأكد السيد الجم أن اكتشاف الطاقات والمواهب هو الدافع الأساسي الذي جعله يفكر في خلق جائزة تحمل اسمه، من خلال اقتراح الأمر على ثلة من أصدقائه وخصص لها جزءا من دخله، منوها بالتطور الذي عرفته هذه الجائزة منذ أولى دوراتها في العام 2012، بانتقالها من جائزة إقليمية إلى جائزة جهوية لتصبح اليوم جائزة وطنية تغطي الجهات12  للمملكة، يضيف السيد الجم.
وأعرب، من جانب آخر، عن سعادته بزيارته لجهة كلميم واد نون لافتتاح المهرجان الجهوي لهذه الجائزة، قائلا إنه يعيش “فرح اللحظة، وفرح اقتسام اللحظة” مع ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.
وتميز حفل الصبيحة الافتتاحية بتقديم لوحات فنية، وأناشيد من أداء تلاميذ المؤسسات التعليمية، فضلا عن العرض المسرحي الافتتاحي بعنوان "عبث" لجمعية الأطلس الصغير للثقافة والفن والتربية بكلميم، وتتنافس على جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي بالمهرجان الجهوي ثمان فرق مسرحية تمثل مختلف المؤسسات التعليمية بمديريات كلميم، سيدي إفني، طانطان وأسا-الزاك.



ويأتي تنظيم المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي في دورته الثالثة، في إطار تنفيذ بنود الشراكة المبرمة بين الأكاديمية والفرع الإقليمي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي، الرامية إلى تفعيل أدوار الحياة المدرسية انسجاما مع مضامين الرؤية الاستراتيجية، وإيمانا من الأكاديمية بأهمية المسرح المدرسي في تربية الحس الفني والذوق الجمالي للتلميذ وغرس القيم المجتمعية السامية لديه.
حضر أيضا الحفل الافتتاحي، الذي احتضنته قاعة العروض والندوات التابعة للأكاديمية، السيدات والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديرية الإقليمية لكلميم، ورئيس الرابطة الجهوية للمنتدبين الإقليميين لجمعيات الأمهات والآباء ورؤساء المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، والأستاذات والأساتذة، وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بالمسرح، وفعاليات مسرحية جهوية ومحلية وممثلي وسائل الإعلام.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-