شارك الموضوع مع أصدقائك




عرفت مركزية مجموعة مدارس المهدي بن تومرت بجماعة ارزان بمديرية تارودانت مساء يوم السبت 16 مارس 2019 بالقاعة المتعددة الوسائط نشاطا ثقافيا تربويا إحياء لذكرى اليوم العالمي للمرأة، نظمته تلميذات المستوى السادس، تحت تأطير الأستاذ العربي البوغة، وبحضور رئيس المؤسسة السيد الحسن لمين والسيدات والسادة  أستاذات وأساتذة المجموعة المدرسية  والسيدة فاطنة أوبيد رئيسة اللجنة المالية بالجماعة القروية لأرزان، والسيدة سعاد التيكي رئيسة جمعية أفوس غوفوس للأعمال الإجتماعية.



وافتتح برنامج النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم تحية النشيد الوطني، بعدها ألقى السيد رئيس المؤسسة كلمة ترحيبية رحب فيها بالحاضرين، كما تقدم فيها بشكره العميق للجنة المنظمة وخاصة ما قدمته التلميذات من جهود لتنظيم هذا النشاط الذي اعتبره محطة مهمة تساهم في بناء الوعي بقيم المواطنة والانفتاح والمساواة، وبالدور الكبير للمرأة في المجتمع وبتضحياتها من أجل الكرامة والحرية والرقي في مختلف المجالات.. بعد ذلك تم الانتقال إلى تقديم مجموعة من الوصلات الثقافية التي تعكس تمثلات التلميذات لقضية المرأة ولدورها في المجتمع، من خلال عرض حول "عيد المرأة" ثم مناقشة مع الضيفات  الحاضرات، حيث أخذت الكلمة السيدة فاطنة أوبيد وألحت على أن السبيل الوحيد لولوج المرأة إلى عالم الشغل والفضاء العام هو التعلم والمعرفة، بعد ذلك أخدت الكلمة السيدة سعاد التيكي الفاعلة الجمعوية بالمنطقة ونبهت إلى أن المرأة والرجل هم شركاء في بناء الأسرة والمجتمع وأوصت بضرورة تشجيع الفتاة القروية على حب المدرسة والإقبال على العلم والمعرفة، ثم تناولت الكلمة بعد ذلك الأستاذة بمركزية المجموعة عائشة بوصندوق لتشكر التلميذات على هذه المبادرة الجميلة والحث على مزيد من الاجتهاد وحب الثقافة والإقبال على المعرفة كسبيل للرقي. 



بعد ذلك تم  تقديم مجموعة من الأناشيد الحماسية الممجدة لنضالات المرأة وأهمية النهوض بوضعيتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.. خاصة في العالم القروي، كما تم تقديم كلمة إبداعية من طرف  مجموعة  من التلميذات تحت عنوان: "شكرا لك أيتها المرأة التي ضمتني بعد خوفي"، وأقوال خالدة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. واختتم اللقاء بحفلة شاي تم خلالها تكريم السيدة "جميلة الخيراني" عاملة النضافة بالمؤسسة إلى جانب النساء الحاضرات من طرف تلميذات وأطر المجموعة المدرسة.  

مراسلة ذ.: العربي البوغة

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-