شارك الموضوع مع أصدقائك
الجمعة، 21 يونيو 2019



مراسلة - محمد أوحمي
تتويجا لمجهودات مختلف المتدخلين وخاصة المستفيدات والمستفيدين من برنامج محو الامية ومابعد محو الامية خلال موسم قرائي حافل بالعطاء والجد والمتبارة ،  حيث برمجت سلسلة المحطات واللقاءات التحضيرية التي نظمتها المندوبية الإقليمية لمحاربة الأمية بازيلال خلال شهر ماي المنصرم وشهر يونيو مع الجمعيات الشريكة ومختلف اللجان المنبثقة عنها، بجو من الانضباط والمسؤولية، عكست رغبة المترشحات وطموحهم إلى تحقيق النجاح والحصول على الشهادة التي يعتبرنها خطوة أولى لتحقيق الاعتبار الاجتماعي في انتظار فتح آفاق جديدة لاندماجهن في مجالات التنمية البشرية.
وفي هذا الاطار اجتمعت يوم الاثنين 10 يونيو الجاري ، اللجنة المكلفة باقتراح مواضيع الامتحان الاشهادي وتتبع سير تنفيذها ، وانقسمت اللجنة الى ثلاث لجينات تكلفت الاولى باقتراح مواضيع في مكون القراءة والثانية في مكون المعارف والثالثة في مكون الحساب معتمدين في ذلك على دليل الكون وكتاب المتعلم ، لتعود اللجنة الى اجتماع اخر بجميع اعضائها حيث اقترحت تجميع بعض الافواج بمراكز موحدة .
  • مركز بواويزغت ويضم فوج واحد تابع لجمعية الشعلة ، فوج واحد تابع لجمعية
  •  امز أورو ، فوج واحد تابع لجميعة التواصل وفواج واحد لجمعية النور النسوية وحدد مقر مركز التربية والتكوين التابع للتعاون الوطني مركز للامتحان .
  • مركز بازيلال يضم خمسة افواج تابعة لجمعية الكرازة وحددت اعدادية ولي العهد
  •  مركزا للامتحان.
  • ثلاث مراكز بدمنات وهي كتالي :
  • مركز يضم فوجين تابعين للجمعية النسوية امل دمنات ، فود واحد تابع لدمعية
  •  تزوكنيت وفوجين تابعين للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الامية وحددت مدرسة ورتزديك مركزا للامتحان.
  • مركز يضم فوجين تابعين لجمعية واد امهاصر. ، فود تابع لجمعية اغبالو وفوجين
  •  تابع لجمعية الكرازة وحددت المدرسة المركزية مركزا للامتحان
  • مركز يضم فوجين تابعين لجمعية البنكيت وفوج تابع لجمعية الكرازة وحددت مدرسة
  •  تغرمين مركزا للامتحان ، دون أن ننسى أن هناك افواج التي ستجري الامتحانات الاشهادية بالمراكز التي تم التدريس بها.
   حيث سيتم تنظيم التقويم الاشهادي الموحد يوم الاثنين 24 يونيو الجاري  لبرنامج محاربة الأمية الذي تشرف عليه المندوبية الإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بازيلال بشراكة مع الجمعيات المسؤولة على عملية التأطير، لفائدة أزيد من 16304 مستفيدة ومستفيد في برنامج محو الامية موزعين على 352 مركز و568 قسم وبلع عدد المكونين 270  ، و1680 مستفيدة ومستفيد ببرنامج مابعد الامية موزعين على 40 مركزا و58 قسم وبلع عدد المكونين 14 مكون بتراب اقليم ازيلال .
واعتبر السيد كمال تمنايت المندوب الإقليمي للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بازيلال، تنظيم الامتحان بهذا الشكل للمستفيدين والمستفيدات من برنامج محاربة الأمية بإقليم ازيلال هي سابقة من نوعها من شأنها أن ترسخ مبادئ الرؤية الاستراتيجية للوكالة، حيث تمت على مستوى اقيلم ازيلال  الاستعانة ب 392 مركزا شملت مؤسسات تعليمية، مقرات الجمعيات، دور الشباب... تغطي مختلف الجماعات الترابية التابعة للنفوذ الترابي للإقليم، وفق مقاربة القرب تعتمد تقريب هذه المراكز من المترشحين بهدف رفع منسوب المشاركة والحضور.



وأضاف السيد كمال تمنايت  أنه تم توقيع 49 اتفاقية شراكة مع جمعيات المجتمع المدني ، ومايفوق 16304 مستفيدة ومستفيد في برنامج محاربة الامية و1680 في برنامج مابعد محو الامية  على مستوى اقليم ازيلال ، كم تم خلق لجان تتبع ومواكبة، علاوة على لجنة إشراف مادي ولوجيستيكي وتنظيمي حرصت كل الحرص على توفير مستلزمات وشروط الإجراء
وتتمحور الرؤية الاستراتيجية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية حول تعزيز التنسيق وتقوية تعبئة جميع الفاعلين من أجل تسريع وتيرة الإنجازات الكمية والنوعية في برامج محاربة الأمية في أفق تقليص المعدل العام للأمية إلى20 % سنة 2021، وإلى أقل من 10% سنة 2026.
وتعطي خارطة الطريق 2017 – 2021 الأولوية للمجهودات والأنشطة التي ستمكن من المساهمة في محاربة أمية الفئات خاصة النساء والفتيات باعتبارهن نسبة عالية التي تعاني من افة الامية والهدر المدرسي.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-