شارك الموضوع مع أصدقائك



احتضن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، مساء يوم الخميس 28 نونبر 2019 حفل تكريم على شرف فوج 2019 من الفائزين بمنحة التفوق الدراسي "استحقاق" التي تمنحها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين و الذي ترأسه السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية رفقة السيد يوسف البقالي رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية و التكوين و السيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي.



و عبر السيد وزير التربية الوطنية عن شعوره بالفخر والاعتزاز مقرون بالإحساس بشرف تتويج تلاميذ اجتهدوا وثابروا طيلة مسارهم الدراسي، مسار حافل بالجد والمثابرة والعطاء و إعتبر أن هذا الحفل لحظة تتويج لجميع الآباء والأمهات الوأطر التربوية والإدارية بل تتويج لكل الجهود التي تبذل في سبيل الارتقاء بمنظومتنا التعليمية وجعلها تنجب لنا التميز والتفوق.



وكشف يوسف البقالي رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أن المؤسسة تلقت ما يزيد عن 3 آلاف طلب من أجل الحصول على منحة "استحقاق" تم قبول 2919 منها، أكثر من نصفها يخص تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي، مشيدا في هذا الصدد بالمدرسة العمومية، رغم ما يعترضها من تحديات.
 وأوضح البقالي أن نسبة الإناث الحاصلات على المنحة بلغت 63 في المائة من مجموع الملفات المقبولة.
 وتبلغ قيمة المنحة 3 ملايين سنتيم، يتم تحويلها بمتوسط دفعتين في السنة، طيلة ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية.



من جهة أخرى، عرف الحفل تكريم العالم المغربي رشيد اليزمي و الذي ألقى كلمة أكد فيها على أهمية البحث العلمي، وقال "إنه رغم الصعوبات التي تعترض الطلبة، إلا أن المتفوقين منهم سيكون مستقبلهم زاهرا".
 ودعا المخترع المغربي الطلبة إلى الاستفادة مما توفره التكنولوجيات الحديثة في نقل المعرفة، مشيرا إلى أن هذا الوضع اليوم أحسن بكثير مما كان عليه الأمر بالنسبة لجيله، كما دعا إلى الحفاظ على اللغة العربية والاعتزاز بها، معتبرا أن هناك علاقة وطيدة بين النحو العربي والرياضيات، إذ أنهما يشتركان في المنطق، بحسبه.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-