شارك الموضوع مع أصدقائك



في إطار التضامن المغربي المجتمعي لمواجهة تداعيات فيروس "كورونا"، طالبت المركزيات النقابية المغربية الأكثر تمثيلية الحكومة باقتطاع ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي لعموم الموظفين والأجراء بالمغرب.
واقترحت النقابات المركزية، وهي (الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، في بلاغ مشترك، اقتطاع ثلاثة أيام على مدى ثلاثة أشهر من الأجرة، أي كل شهر يقتطع يوم عمل.
وقالت النقابات إن هذا الإجراء يأتي "للتعبير عن انخراط الطبقة العاملة المغربية في القطاع العام والجماعات الترابية، والوظيفة العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية وشركات الدولة، ومساهمتها في هذا المجهود التضامني بأجرة ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي، تقتطع من المنبع على مدى ثلاثة أشهر".
وعبرت النقابات المركزية عن إشادتها بالمبادرة الملكية بإحداث 10 ملايير درهم لمواجهة آثار وباء كورونا الصحية والاقتصادية والاجتماعية، مشيدة أيضا بالمبادرات السريعة الوقائية والاحترازية للحكومة ومختلف السلطات العمومية، لحفظ صحة المواطنين والحد من انتشار هذا الوباء.
المركزيات النقابية أشادت أيضا بالمجهود الوطني والتضحية والشجاعة لمختلف مكونات المنظومة الصحية المغربية، من أطباء وممرضين وتقنيين وإسعاف، وانخراطهم في السهر على ضمان كل المستلزمات المادية والبشرية والعلمية للتكفل بالمصابين، وتوفير كل أسباب الوقاية من الوباء.
كما شدّت المركزيات النقابية بحرارة على أيادي القوات العمومية من القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وقوات الأمن والقوات المساعدة والوقاية المدنية، لتجندها في هذه الظرفية العصيبة.
وأضاف البلاغ: "نعتز بالحس التضامني الرفيع لمختلف مكونات الشعب المغربي، والالتحام الصادق بين الدولة والمجتمع، تعزيزا للوحدة الوطنية في مواجهة جائحة كورونا".



مشاركة

هناك 7 تعليقات

  1. وهما شكون قاليهم يهضروا علينا؟! اش دخل اشطاطتهم؟ بغاوا يعطيوا يعطيوا من حر مالهم او من المساهمات د الموظفين عندهم ماشي كلشي لقانا لقمة سائغة ولي جا يقتطع كما يحلو له؟ احنا ماشي ضد التضامن ولكن كل واحد كضامن كما بغى ولكن بغى على حسب رؤيته للامور وحسب واش محتاج او لا؟ سيروا الله ياخد فيكم الحق ادا كان هادشي بصح... راه كاين لي مسكين واخا موظف راه محتاج اكثر واكثر باش يجيوا هما يتحكموا في 3 ايام خلصة هاكداك؟! لاحول ولاقوة الا بالله

    ردحذف
  2. انا اسيدي ممنقبش گاع و علاش هاذ الانتهازيين يقرروا مكاننا

    ردحذف
  3. انا موظفة بالصحة، إلى بفا يتصدق من جيبو، الله ينعلهم إلى يوم الدين هاد نقبات، كنطالب الدولة تاخد هاديك 11 مليار لي مخصصة ليهم

    ردحذف
  4. إطلاق هاشتاغ النقابات لا حق لها في التبرع بمالي.
    #منقول بتصرف كبير
    التبرع لا يكون بالاقتطاع، التبرع احساس بالوطنية التبرع قرار ارادي فردي وتصرف في ما يملكه المتبرع وليس تصرف نقابة فيما لا تملك. ما قامت به النقابات ببيانها مرفوض لانها لا تملك الوصاية على الموظفين والأجراء..ولن تكون هاته النقابات أكثر وطنية منا والمتبرع يتبرع بما يملك وعليها التبرع بملايير الدعم التي تلقتها من الدولة.

    انسخ وانشر.

    ردحذف
  5. انا موضف بوزارة الصحة نحن الوحيدين لي خصنا يضلمنوا معانا ماشي يقطعوا لينا احنا متضامنين مع الشعب بصحتنا ووقتنا و احنا عايشين في رعب لايتصور

    ردحذف
  6. نحن الموظفون أنهكتنا الاقتطاعات بغير موجب حق .وأنهكتنا الديون .راتب هزيل ومعيشة غالية وأسعار مرتفعة.1000 درهم أو1500 أو 2000 درهم التي اقتطعت مؤخرا من الرواتب بحجة الإضراب لاقانوني هي مساهمتنا في ظل الجائحة.
    بسبب الإقتطاعات المفاجئة تضررت أسر كثيرة.هناك من الموظفين من يعيل أسرته ووالديه وإخوته فلم يجد مايرسله لهم مؤخرا.
    ماهذه الأنانية والعبثية.المفروض توزيع رواتب شهر إضافي للموظفين جميعا وخصوصا المرتبون في السلالم 10 و9 و8....لو كنت مليونيرة أو مليارديرة لتبرعت بها في الخفاء للمحتاجين والفقراء دون إذن أو إملاء من أحد .تبا ثم تبا لكم.

    ردحذف
  7. اجراء وطني مع المساهمة التي تبقى رمزية

    ردحذف

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-