صحافة : مدارس خاصة تُخَيِّرُ الآباء بين الأداء أو رسوب أبنائهم





أوردت جريدة الإتحاد الإشتراكي اليومية أن العديد من آباء التلاميذ فوجئوا برسائل تهديد من المدارس الخصوصية تتوعدهم برسوب أبنائهم وعدم تمكينهم من الوثائق الدراسية ما لم يؤدوا ما بذمتهم من مستحقات.

إقرأ أيضا  بالفيديو العثماني يؤكد ضرورة التعايش مع كورونا عام أو عامين


وحسب بعض الآباء حسب نفس الجريدة فإن هذه المدارس لم تفتح معهم أي قناة تفاوضية في هذه الفترة الاستثنائية، ومطالبتهم بتسديد المستحقات كاملة ، ما عدا واجب النقل والتغذية، وهما الخدمتان اللتان توقفتا في زمن كورونا.
وأضافت مصادر الجريدة أن الآباء، خاصة الذين فقدوا عملهم أو قل مدخولهم، وجدوا أنفسهم بين مطرقتي التوقف عن العمل وتداعيات كورونا وسندان مستحقات المدارس، مشيرين إلى أنهم تحولوا إلى ما يشبه الرهائن في يد أرباب المدارس الخاصة.
واستنكر الآباء هذه الطريقة في التعامل من طرف مؤسسات كان يفترض فيها أن تتحلى بالمواطنة وواجب التضامن، لأن المغرب يمر من مرحلة استثنائية، تفترض استحضار منطق التضامن والتكافل.
وشددت المصادر ذاتها على أن هذه المدارس تتعامل مع الآباء بمنطق نفعي، علما بأنها دأبت على الاستفادة من الامتيازات والإعفاءات لعدة سنوات، وبالتالي وجب أن تساهم في هذه الظرفية الاستثنائية.
والغريب، حسب نفس المصادر أن أغلب أرباب المدارس لم يتحملوا مسؤوليتهم اتجاه العاملين لديهم، حيث أن منهم من خفض أجور المستخدمين لديه إلى النصف، رغم أنهم ظلوا يقومون بوظيفتهم عن بعد، وحافظوا على سير الدروس رغم إمكانياتهم المحدودة، كما أن منهم من سعى إلى إحالة أجرائه على صندوق الضمان الاجتماعي.




Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم