شارك الموضوع مع أصدقائك



مديرية اقليم خريبكة وكعادتها،  تتصدر هذه السنة نتائج امتحانات البكالوريا - الدورة العادية - بالتعليم العمومي من خلال احراز التلميذ بسام الجهاوي بثانوية ابن طفيل بوادي زم أعلى معدل عام على المستوى الوطني في امتحانات البكالوريا بالتعليم العمومي 19.35 بمسلك العلوم الفيزيائية.



و أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة أن امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا دورة يوليوز 2020 قد مرت في ظروف جيدة، تميزت بالتنظيم المحكم لمختلف العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني الهام، وفي احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية التي اعتمدتها بلادنا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بفضل الانخراط الإيجابي والمسؤول لكافة المتدخلين والشركاء.  وبلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين %55,54، حيث تمكن 12891 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين من النجاح في الامتحانات ونيل شهادة البكالوريا، من بينهم 7039 مترشحة من الإناث بنسبة نجاح بلغت %59,83. فيما بلغ عدد الناجحين لدى فئة الأحرار 1219 بنسبة نجاح %24,88.
وبالنسبة لتوزيع عدد الناجحين حسب الأقطاب، فقد بلغ عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا من الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 7459 بنسبة نجاح بلغت %57,35. أما قطب الشعب الأدبية والأصيلة فبلغ عدد الناجحين 5421، بنسبة نجاح %52,27. وبالنسبة للمسالك المهنية فقد بلغ عدد الناجحين 260 بنسبة نجاح بلغت %42,69. وبلغت نسبة الناجحين في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية -خيار فرنسية %92,48.



وحصل التلميذ بسام الجهاوي بثانوية ابن طفيل التأهيلية بمديرية خريبكة - بمسلك العلوم الفيزيائية - على أعلى معدل على المستوى الوطني بالتعليم العمومي (19,35). كما تم تسجيل أعلى معدل في اختبارات الامتحان الوطني الموحد على المستوى الجهوي19,52  حصلت عليه التلميذة عزام يسرى– مسلك العلوم فيزيائية- خيار فرنسية بمديرية خريبكة.
وبلغ عدد التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا بإحدى الميزات 6444 (1066: حسن جدا، 1909: حسن، و3469: مستحسن) بنسبة %49,99،  بزيادة بلغت 1,37   نقطة مقارنة مع السنة الماضية
وقد تمكن خمس (05) مترشحين من نزلاء المؤسسات السجنية من اجتياز امتحانات هذه الدورة بنجاح، والحصول على شهادة البكالوريا .
هذا، وسيجتاز امتحانات الدورة الاستدراكية 11295 مترشحة ومترشحا. وستجرى اختبارات هذه الدورة يومي 20 و21 يوليوز بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، وأيام 22 و23 و24 يوليوز 2020 بالنسبة للامتحان الوطني الموحد، والإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 29 يوليوز 2020.
وتجدر الإشارة إلى أن إجراء اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة مر في أجواء جيدة، وفي احترام للتدابير الوقائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بفضل انخراط كامل لنساء ورجال التعليم في جميع العمليات المرتبطة بهذه الامتحانات، والدعم الكبير للسلطات العمومية والمصالح الأمنية، وكافة الشركاء والفاعلين، وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ لضمان إجراء هذا الاستحقاق الوطني الهام في أجواء سليمة تضمن السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية من جهة، ومصداقية شهادة البكالوريا ، واجتياز الامتحان على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص من جهة أخرى.
وتقدمت الأكاديمية بجزيل الشكر والامتنان لكل المتدخلين والفاعلين في الشأن التربوي على ما بذلوه من مجهودات، وتشيد في الوقت ذاته بالانخراط الجدي والمسؤول لوسائل الإعلام الوطنية والجهوية ومواكبتهم لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.

تقرير و صور - محمد أوحمي
تربية ماروك – تجمع الأساتذة

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-