شارك الموضوع مع أصدقائك

 


اتخذت على مستوى عمالة إقليم الرشيدية العديد من التدابير الاستباقية لمواجهة موجة البرد، وذلك برسم الفصل الشتوي 2020/2021

.

وتم خلال لقاء عقدته يوم الاثنين بالرشيدية، اللجنة الإقليمية لليقظة وتتبع المخاطر الناتجة عن موجة البرد، برئاسة والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعاب، استعراض أهم هذه الإجراءات المتعلقة بمواجهة تداعيات موجة البرد، لاسيما في المناطق الجبلية.

تميز هذا الاجتماع بكلمة السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتي ابرز من خلالها المجهودات التي تبذلها المصالح الجهوية و الإقليمية لوزارة التربية الوطنية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في شان مواجهة تداعيات موجة البرد بالمناطق الجبلية، و تنفيذا لمقتضيات المراسلات الوزارية و خاصة المراسلة الوزارية رقم762/2020 بتاريخ 02 ديسمبر 2020، و يتم ذلك بتنسيق وتكامل مع المجهودات التي تبذلها مجموعة من المصالح المتدخلة في هذا المجال تحت إشراف السلطات الولائية ،و الإقليمية.

هذا وقد استهدفت هذه التدابير المتخذة ما يزيد عن107 ألف و 750 تلميذة و تلميذ ب 281 مؤسسة تعليمية و 52 قسم داخلي ،وتتمركز المؤسسات التعليمية المعنية بأقاليم ميدلت، تنغير و ورزازات لطبيعتهم الجبلية و بشكل أقل إقليمي الرشيدية و زاكورة.

و تهدف الإجراءات المتخذة الى ضمان شروط استمرارية الدراسة في ظروف حسنة اسوة بالمناطق الأخرى، خاصة على مستوى الأقسام الداخلية التي تأوي عدد مهم من التلميذات و التلاميذ . و تم تخصيص مبالغ مالية مهمة لمختلف هذه العمليات، حيت بلغت تكلفة عملية توفير الحطب و الفحم الحجري ما يناهز مليون و 719 الف درهم و تم اقتناء المواقد والتجهيزات الأخرى بمبلغ250 ألف درهم في حين تجاوز مبلغ توفير الافرشة والاغطية 640 ألف درهم ،و نظرا لنوعية عملية التدفئة المركزية و نجاعتها في توفير الشروط إيواء جيدة للتلاميذ الداخلين فقد عملت الاكاديمية الجهوية بتخصيص مبلغ مليون و 400 الف درهم برسم السنة المالية 2020 و مايزيد عن مليوني درهم برسم السنة المالية 2021.

وذلك بموازاة تفعيل مجموعة من الإجراءات الاحترازية من خلال تفعيل أدوار خلية اليقظة المحلية وعقد لقاءات تحسيسية مع الأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية وجمعيات أمهات وأباء التلاميذ بالإضافة إلى التفاعل الإيجابي مع النشرات الانذارية الخاصة بالتقلبات الجوي.


مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-