إطلاق مشروع تحسين خدمات المياه ببعض المؤسسات التعليمية بالعالم القروي

 


تم اليوم الخميس 24 يونيو 2021 بمقر اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم، من لدن كل من السيد جمال الدين العلوة، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بالمملكة المغربية، والسيد محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، والدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، تروم تكريس التعاون المشترك بغية تنفيذ مشروع الإيسيسكو لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في المدارس الريفية في العالم الإسلامي، الذي سينفذ في مرحلة أولى بالمملكة المغربية ليكون نموذجاً يُحتذَى به في باقي الدول.



ويهدف هذا المشروع بالأساس إلى مساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ مشاريعها في المدارس الموجودة بالمناطق النائية، بغية إتاحة الاستفادة لجميع المتعلمين الذين يتابعون دراستهم بها، ولاسيما الإناث منهم، من الماء الشَّرُوب وخدمة الصّرف الصحي والنظافة.

وخلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أعرب السيد جمال الدين العلوة، عن شكره لمنظمة الإيسيسكو على المجهود المبذول خاصة فيما يتعلق بالتصدي لجائحة كورونا، وأكد على أهمية هذا المشروع سيهم المؤسسات التعليمية الموجودة بالمناطق القروية، ولاسيما تلك التابعة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، مشيرا إلى أنه سيتم تعميمه تدريجيا ليشمل عددا آخر من المناطق بالمملكة، وسيكون نموذجا يحتذى به بالدول الأعضاء.



ومن جهته، أكد الدكتور عبد الإله بنعرفة، على أهمية إتاحة مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي والنظافة للأطفال بالمدارس، كما أكد على أنه من أجل تمكين أكبر عدد ممكن من الدول الأعضاء من الاستفادة منها، تسعى الإيسيسكو إلى مزيد من التعاون مع المنظمات الدولية والمؤسسات المانحة وجميع المؤسسات الأخرى المتخصصة في هذا المجال لتبنّي هذه المشاريع والمساهمة في تمويلها.



من جانبه، نوه الأستاذ محمد أضرضور، بالمبادرة التي تأتي في إطار معاضدة جهود الوزارة لتجهيز المؤسسات التربوية القروية مشيرا إلى أن الجهات المغربية الوصية قد بذلت مجهودا كبيرا في هذا المجال. كما أكد على أن هذا المشروع يندرج ضمن استراتيجية جلالة الملك نصره الله المنفتحة على القارة الافريقية، مذكرا بأن هذا المشروع سوف يعتمد على تكنولوجيات وحلول مبتكرة تحافظ على البيئة وتراعي الاستغلال الأمثل للموارد المائية.

وأعطى د. رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتكنولوجيا بالإيسيسكو، في مداخلته فكرة عامة عن المشروع وأهدافه، كما أشار إلى استعداد المنظمة للتعاون مع اللجنة الوطنية في مشاريع أخرى تخص ريادة الأعمال والعلوم الفضائية. كما أشار إلى أن نجاح المشروع في المملكة المغربية سيكون انطلاقة وحافزا لنجاحه في دول أخرى.   



وقد حضر هذا الحفل، بعض أعضاء اللجنة الوطنية المغربية ورؤساء الشعب بأمانتها العامة، بالإضافة إلى الدكتور رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتكنولوجيا والفريق العامل معه، والسيدة زينب العراقي المشرفة على الأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات.

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم