أمزازي يعرض مشروع قانون منظم للأكاديميات الجهوية للمصادقة بالمجلس الحكومي المقبل

 


سيترأس رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس 15 يوليوز 2021، مجلسا للحكومة يتدارس مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وتجدر الإشارة أن السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة سبق له التأكيد على تهييئ مشروع نص قانوني لمراجعة بعض أحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل الرفع من فعالية الأكاديميات في تدبير ما تنهض به من اختصاصات، مع تعزيز مواردها ودعم استقلالها.

كما سبق للسيد الوزير التأكيد أيضا أن الجهوية تعتبر أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17 لمنظومة التربية والتكوين. مؤكدا أيضا أهمية تقوية هذا النهج التدبيري، خاصة في هذه المرحلة التي انخرط فيها المغرب في مسلسل الجهوية المتقدمة، مشيرا إلى أن جلالة الملك ما فتئ يدعو إلى كسب رهاناتها من أجل إحداث تغيير جوهري في هياكل الدولة، وجعل الجهوية قطبا للتنمية الاقتصادية والبشرية المندمجة والمتوازنة. موضحا أن الوزارة اتخذت جملة من التدابير التي من شأنها تعزيز سياسة اللامركزية واللاتمركز في تدبير المنظومة من قبيل من قبيل توظيف مدرسين من أطر الأكاديميات الجهوية، ليرتفع عدد المدرسين الذين تم توظيفهم جهويا إلى ما مجموعه 100 ألف مدرس خلال 6 سنوات، كرقم غير مسبوق في تاريخ المنظومة بانعكاسات إيجابية، خاصة على مستوى تقليص الاكتظاظ وتنمية التمدرس بالوسط القروي

وتعد هذه الخطوة مهمة في طريق تنزيل مشاريع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 

تربية ماروك - تجمع الأساتذة

1 تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

  1. نريد منكم طرح سؤال مباشر عن تاريخ التسوية المالية للمترقين عن سنة 19 و تسقيف 20

    ردحذف

إرسال تعليق

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم