بلقاسمي يؤكد العناية الكبرى للحكومة بالرياضة المدرسية ويُشَدِّد على أهمية إدماجها في التربية

 


افتتحت الجامعة الملكية المغربية للرياضة ، امس السبت 30 أكتوبر 2021 بالرباط ، أشغال جمعيها العادي وغير العادي، بعد انتهاء ولاية أعضائها.

وتضمن جدول أعمال الجمعين اللذين افتتحا برئاسة الكاتب العام لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة يوسف بلقاسمي ، على الخصوص ، المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي برسم 2019-2020 و2020-2021، ودراسة التعديلات المتعلقة بالقانون الأساسي للجامعة.

وسلط التقريران الضوء على إنجاز عدد من المشاريع الرامية إلى النهوض بممارسة الرياضة المدرسية وحضور المغرب داخل الهيئات الدولية والقارية، لاسيما الاتحادات الدولية والإفريقية لهذه الرياضة والتي تحتل فيها المملكة ، على التوالي ، منصبي نائبي الرئيس والرئيس. كما يتطرقان إلى البرامج المختلفة المنجزة أو الجاري تنفيذها، إلى جانب النتائج التي حققها الرياضيون المغاربة على المستويات العربية والمغاربية والعالمية.



وصادق المشاركون ، بالإجماع ، على التقريرين الأدبي والمالي، في انتظار دراسة التعديلات على القانون الأساسي للجامعة غدا الأحد، على اعتبار أن أشغال الجمعين تستمر يومين. على أن يتم قعد اجتماع في 18 دجنبر المقبل يخصص لانتخاب أعضاء المجلس الجامعي للجامعة والذي يضم رئيسا ونائبا للرئيس ورئيسا منتدبا وأربعة أعضاء ورئيسي مندوبيات الجامعة داخل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وفي الجلسة الافتتاحية ، أشار نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية يوسف بلقاسمي، إلى العناية الكبرى التي توليها الحكومة الجديدة للرياضة المدرسية والدفع بها في كامل التراب الوطني مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة التي عينها صاحب الجلالة محمد الساسدس نصره الله وأيده جاءت وفق هيكلة حكومية تم الجمع فيها بين التربية الوطنية والرياضة وأن هذا الأمر له دلاللات مهمة جدا وشدد على أهمية إدماج الرياضة في التربية من أجل دمج أوسع لمبادئ المواطنة، ومحاربة العنف والإقصاء والمساهمة في مد إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.
و حرص بلقاسمي خلال كلمته الافتتاحية، على رصد عدد من التدابير المخصصة للارتقاء بالرياضة المدرسية، لا سيما من خلال دعم الجمعية الرياضة المدرسية كنواة للأنشطة الرياضية المؤسساتية، وإدماج أنواع رياضية جديدة لخلق دينامية في هذا المجال.
وذكر بالمناسبة باتفاقيات الشراكة الموقعة مع شركاء جدد، وتنظيم دورات تكوينية في عدة تخصصات لفائدة أطر الرياضة المدرسية، كما حرصت الكلمة الافتتاحية لبلقاسمي على استحضار النجاح الكبير الذي حققه المنتدى الإفريقي الأول للرياضة المدرسية المنظم بالرباط بين 15 و16 يناير2018، وكذا الدورة السابعة عشر “لجمنازياد 2018” التي احتضنها المغرب كذلك خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 9 ماي 2018، حيث تم في هده الالعاب ارتياد آفاق جديدة غير مسبوقة من حيث عدد الدول الحاضرة 59 دولة وعدد المشاركين أزيد من 3000 وعدد الأنواع الرياضية 18 نوع.
مضيفا ، انه بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، سيناقش الجمع مسألة التفكير في منهجية العمل وتحسين الجوانب التنظيمية بهدف تطوير حكامة وأداء الجامعة والرياضات المدرسية.

ومن جانبها، أفادت عضو المكتب المديري للجامعة عائشة أغمار في تصريح مماثل، بأن عددا من الأنشطة التي كانت تنظم حضوريا تم تعليقها بسبب الجائحة طيلة السنة الدراسية 2019-2020.

وتابعت أن ذلك لم يمنع الجامعة من الاشتغال وبرمجة أنشطة أخرى ناجحة عن بعد على المستويين الوطني والدولي، وذلك من خلال مشاركة العديد من التلاميذ في جملة من التظاهرات، خاصة الشطرنج والتايكواندو.

وعبرت السيدة إغمار عن “التفاؤل” بمستقبل الرياضة المدرسية، خاصة بعد جعلها مرتبطة بوزارة التربية الوطنية.

 

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم