بنموسى يؤكد أهمية ملف أطر الأكاديميات ويتأسف لاستمرار الإضرابات (فيديو)

 


أكد السيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن وزارته تولي أهمية لملف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وأضاف الوزير في جواب له على سؤال شفوي بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 19 أبريل 2022 حول مآل ملف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أنه منذ شتنبر 2018 لم يعد الحديث عن التعاقد، حيث تم اعتماد نظام أساسي خاص بأطر الأكاديميات يتأسس على مبدأ المماثلة بين هذه الفئة وباقي الأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية وأن وزارته حققت العديد من المكتسبات لفائدة هذه الأطر تمثلت آخرها في تمكينهم من الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد (CMR) بدلا من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)، ومن الالتحاق بالأزواج وكذا المشاركة في الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي.

وأشار الوزير في نفس الجواب ان الوزارة قد مكنت هذه الفئة من تبسيط مسطرة الترسيم وهو ما يخول لهم الاستفادة من عدة استحقاقات مقبلة كالترقية في الرتبة والدرجة.

وجدد الوزير التأكيد على تعبير الوزارة في مرات عديدة عن إرادتها الراسخة لفتح نقاش جاد وبناء بخصوص هذا الملف واستعدادها لتدارس جميع النقط المطروحة شريطة ألا يتم فرض شروط مسبقة. ومشددا على أن الوزارة حرصت "على تبني خيار الحِوار والتشاور المشترك، مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، ومع ممثـلي هذه الأطر نفسِها، وذلك ضِمن اجتماعات اللجن التقنية للحوار الاجتماعي القطاعي الذي يجمع الوزارة مع النقابات التعليمية من أجل ابتكارِ حلولٍ جديدة، ضِمن تصوّر شمولي يرسمُ مسارات مهنية محفزة لمختلف الفاعلين في المنظومة التربوية، بمن فيهم الأطر النظامية للأكاديميات”.

من جانب آخر تأسف الوزير لقرار أطر الأكاديميات الاستمرار في الإضرابات رغم المجهود الذي تقوم به الوزارة مع النقابات الأكثر تمثيلية، عبر عدة لقاءات منتظمة مؤكدا أن لهذه الإضرابات أثر جد مهم على التلاميذ خاصة في المجال القروي.


Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم