الأولمبياد الإفريقية للرياضيات .. المغرب يحرز المرتبة الأولى

 


أحرز المغرب على المرتبة الأولى بالأولمبياد الإفريقية في الرياضيات OPAM، مناصفة مع تونس بـ152 نقطة، فيما حصلت جنوب إفريقيا على المرتبة الثالثة بـ 119 نقطة.



ونُظمت الدورة 29 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات OPAM، بفضاءات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بمدينة بن جرير في الفترة الممتدة بين 19 و28 يونيو 2022، من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشراكة مع الاتحاد الإفريقي للرياضيات وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات.

ووفق منشور للوزارة، فقد شاركت في هذه التظاهرة العلمية تسع دول إفريقية هي بوتسوانا وكوت ديفوار وكينيا وموريتانيا ونيجيريا ورواندا وتونس وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى المغرب.

وعلى المستوى الفردي، فقد أحرز المتباري معاد النوة من المغرب على العلامة الكاملة (42 على 42 نقطة) وهو أفضل إنجاز في الدورة، في ما عادت جائزة "ملكة الرياضيات الإفريقية"، للمتبارية ياسمين الزاهي من تونس، والمتبارية هبة القاسمي من المغرب وصيفة لها.



وبالنسبة للنتائج الفردية الخاصة بالفريق الوطني المغربي، فقد حصل على الميدالية الذهبية كل من المتباريين معاذ النوة (جهة الرباط سلا القنيطرة) وسعد الشعيري (جهة كلميم واد نون)، وعلى الميدالية الفضية كل من المتباري آدم الخراز (جهة طنجة تطوان الحسيمة) والمتبارية هبة القاسمي (جهة فاس مكناس)، وعلى الميدالية النحاسية المتبارية إيناس الشرغاوي (جهة الرباط سلا القنيطرة) فيما أحرزت المتبارية مايسة زنو (جهة سوس ماسة) ميزة شرفية.

وبالنسبة للمشاركين غير الرسميين حصل المتباري عبد القيوم قدوري (جهة فاس مكناس) على الميدالية الذهبية والمتباري المهدي الكيحل (جهة مراكش آسفي) على الميدالية الفضية والمتباري أنس البوكاري (جهة بني ملال خنيفرة) على الميدالية النحاسية.

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم