بلوكاج الحوار القطاعي..النقابات التعليمية تدق طبول الاحتجاجات (بلاغ)

 


قالت النقابات التعليمية أنها شاركت في جولة الحوار القطاعي في إطار اللجنة العليا برئاسة السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وذلك يوم الجمعة 28 اكتوير 2022.

وأكدت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية في بلاغ مشترك لها أن الوزارة اقترحت إحالة النقط الخلافية بينها مرة أخرى على اللجنة التقنية لتقديم سيناريوهات الحل الممكنة وهو الأمر الذي أجمعت النقابات التعليمية على رفضه "قناعة منها أن كل النقاش التقمي قد تم حسمه باللجنة التقنية المشتركة التي استنفذت جدولتها الزمنية و الموضوعاتية وأن حل كل النقط والملفات العالقة يتوقف على توفير الغلاف المالي اللازم ".

وأضافت النقابات التعليمية الخمس في نفس البلاغ أن انخراطها في لجنة إعداد النظام الأساسي كان هدفه "تحصين المكتسبات السابقة أولا وتحقيق أخرى جديدة ضمن مسار مهني يضمن الترقي المحفز ماديا ومعنويا ويحقق الاستقرار المهني والاجتماعي ويلغي الفئوية والفوارق بين مكونات القطاع".

ويرى التنسيق النقابي في نفس البلاغ أن الحسم في ما تبقى من النقط العالقة مسؤولية الحكومة والوزارة الوصية وحدهما وطالبهما بتغليب منطق الانصاف والمساواة على هاجس المقاربة المحاسباتية في التعاطي مع المطالب العادلة والمشروعة للأسرة التعليمية بكل مكوناتها.

وجدد التنسيق النقابي الخماسي تمسكه بآلية التفاوض المنتج وأكدت أن تمديد زمن الانتظارية لن يكون مقبولا بأي حال من الأحوال وستكون له انعكاسات في اختيار "البدائل الترافعية والاحتجاجية المتاحة" حسب تعبير البلاغ دائما.

من جهة أخرى دعا النسيق النقابي مكونات الشغيلة التعليمية إلى التعبئة والاستعداد في القادم من الأيام للدفاع بكل الوسائل المشروعة عن كرامة نساء ورجال التعليم وحقوقهم وحرياتهم ومكتسباتهم في إطار التنسيق النقابي التعليمي الخماسي الذي سيبقي اجتماعه مفتوحا خلال هذا الأسبوع في انتظار الرد الحكومي والوزاري على ما تقدمت به النقابات مجتمعة في لقائها مع الوزارة.



Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم