برئاسة بنموسى اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة تعقد دورتها العادية

 


عقدت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، تحت رئاسة السيد شكيب بنموسى رئيس اللجنة الوطنية، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، دورتها العادية، بمركز الاستقبال والندوات التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بمدينة الرباط يومه الأربعاء 29 مارس 2023، وهي الدورة التي تتزامن هذه السنة مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لإنشاء اللجنة الوطنية.



وقد شهدت هذه الدورة، التي افتتح أشغالها السيد الرئيس/الوزير، حضور السيدين المديرين العامين لمنظمتي الإيسيسكو والألكسو، والسيد مدير مكتب اليونسكو بالرباط، والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الوطنية، إلى جانب عدد من الضيوف من داخل المملكة وخارجها، منهم من تابع مجريات الجلسة الافتتاحية والجلسة المخصصة للاحتفال بالذكرى 65 لإنشاء اللجنة الوطنية بواسطة تقنية التناظر المرئي.

كما تم خلالها الإعلان عن نتائج النسخة الأولى لبرنامج جوائز اللجنة الوطنية في مجالات، حيث كان الفائزون كما يلي:

البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي:

- المرتبة الأولى: كاس محمد؛

- المرتبة الثانية: عبد الرزاق شاهي.

التربية على التنمية المستدامة:

- مدرسة ابن سينا بطاطا.

تنمية الحس المقاولاتي لدى متدربي التكوين المهني:

 - المرتبة الأولى: المعهد الأمير سيدي محمد للتقنيين المتخصصين في التدبير والتجارة الفلاحية المحمدية؛

 - المرتبة الثانية: المركب التكويني بمكناس ISTA باب تيزيمي؛

- المرتبة الثالثة: مركب مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنجرير.

الاعتناء بالتراث الثقافي الوطني:

- ارتأت لجنة الانتقاء، بناء على الأعمال المقدمة، منح الجائزة الثالثة كجائزة تحفيزية للسيد منير أقصبي.

 


كما درست اللجنة، بتعاون مع الجامعات الوطنية، مؤلفات قصد التصديق عليهم والتكفل بنشرهم. وفي هذا الصدد، تم تتويج مؤلفين: الأول صدر بدعم من اللجنة الوطنية ومنظمة الإيسيسكو، تحت عنوان "لو كان بمقدور جدران فاس الكلام" لمؤلفته السيدة نعيمة برادة، والثاني صدر بدعم من اللجنة الوطنية، وهو ديوان شعري للزجل من تأليف الشاعرة فايزة حمادي.



وقد تم كذلك ىتوقيع اتفاقية إطار للتعاون بين اللجنة الوطنية ومؤسسة كونراد أديناور الألمانية (Konrad Adenauer) من طرف السيد شكيب بنموسى، والسيد ستيفن كروغر، الممثل المقيم للمؤسسة بالمغرب، وذلك لتطوير التعاون بين الطرفين في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وقد استعرض السيد الأمين العام للجنة الوطنية حصيلة اللجنة وتقريرها المالي برسم سنة 2022، وخطة عملها ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2023، وذلك قبل عرض وثائق الدورة ومشاريع توصياتها على مصادقة الأعضاء.



والجدير بالذكر أن حصيلة عمل اللجنة الوطنية برسم السنة المنصرمة قد تميزت بتنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج، يأتي على رأسها إطلاق ورش مراجعة إطارها القانوني عبر تدقيق الاختصاصات وتقوية وسائل الاشتغال وضمان الاستدامة المالية لها، مما سيجعل منها بيت خبرة لفائدة القطاعات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة المهتمة بمجالات التربية والعلوم والثقافة والتنمية المستدامة والبيئة والشباب والرياضة والاتصال، وكذا بالمجالات الجديدة التي أصبحت تشتغل عليها كعلوم الفضاء وعلم البحار والمحيطات والذكاء الاصطناعي إسوة بمنظمات اليونسكو والإيسيسكو والألكسو.

هذا، وقد عملت اللجنة الوطنية، في إطار إسهامها المستمر في تعزيز إشعاع المملكة في الميادين المذكورة، وانخراطها الدائم في أنشطة وبرامج المنظمات سالفة الذكر، على تعزيز الشبكات التابعة لها والمنتسبة للمنظمات الشريكة، حيث وصل عدد الكراسي العلمية بمختلف الجامعات المغربية إلى عشرين كرسيا منتسبا، وأربع مدن منتمية لشبكة اليونسكو لمدن التعلم (شفشاون وبنجرير ومراكش وإفران)، ومدينتين إبداعيتين (تطوان والصويرة)، وأربع محميات للمحيط الحيوي (محمية أرز الأطلس، محمية الأركان، محمية واحات جنوب المغرب، محمية ما بين القارات المتوسطية)، ومنتزه جيولوجي معترف به من طرف اليونسكو (مكون- M’Goun) والآخر في طور المصادقة (شفشاون).

وقد تسنى أيضا للجنة الوطنية، بتنسيق وثيق مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومنظمة اليونسكو، خلال هذه السنة، إنهاء الترتيبات المتعلقة بالإعلان عن المصادقة على إحداث مركز الذكاء الاصطناعي "Ai Movement" مركزا من الفئة الثانية تابع للمنظمة على مستوى الجامعة المذكورة، علما أن الموافقة النهائية سيعلن عنها خلال الدورة المقبلة للمؤتمر العام للمنظمة.

وقد تضمنت خطة عمل اللجنة الوطنية برسم سنة2023، على الخصوص، مواصلة مشروع إعداد موسوعة الأعلام المغربية، وكذا إطلاق النسخة الثانية من برنامج جوائز اللجنة الوطنية، ومتابعة البرامج والأنشطة المتعلقة بعشرية الأمم المتحدة للمحيطات، بتنسيق مع اللجنة الوطنية للتنسيق في مجالات الهيدروغرافية وعلم المحيطات والخرائطية البحرية (CNCHOC) وبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي وبرنامج المنتزهات الجيولوجية، وتعزيز الحضور المغربي في مختلف هياكل المنظمات الثلاث.

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم