بنموسى.. استراتيجية لإنهاء أزمة الاحتجاجات ضد النظام الأساسي الجديد

 


تفيد مصادر خاصة أن السيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد وضع استراتيجية لإنهاء أزمة النظام الأساسي الجديد الذي تم المصادقة عليها بالمجلس الحكومي و إصداره في الجريدة الرسمية. وتتكون هذه الاستراتيجية من ثلاث نقط رئيسية .

إجراءات تواصلية

تعتمد الاستراتيجية على الاستمرار في شرح مواد النظام الأساسي وتكثيف التواصل بشأنه من خلال تقديم توضيحات مفصلة عن مضامينه لتصحيح عدد من المغالطات وسوء الفهم الرائج عبر مواقع التواصل الاجتماعي من طرف نساء ورجال التعليم. وسيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية التواصلية بالتنسيق بين مسؤولي التواصل على مستوى على رئاسة الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة .

استمرار وتواصل الحوار مع النقابات التعليمية

من المنتظر أن توضع آلية لتواصل الحوار الاجتماعي القطاعي بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والنقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية وتحت إشراف رئيس الحكومة وبتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية بالأمر .وتعتبر الوزارة تواصل الحوار القطاعي أهم ركائز اتفاق 14 يناير 2023 والذي نص صراحة على تقييم النظام الأساسي ومراجعته عند الضرورة وكذلك مناقشة النصوص القانونية التطبيقية للنظام الأساسي الجديد والتي لم يتم تنزيلها بعد والتي من شأنها إعطاء ضمانات لنساء ورجال التعليم حول الحفاظ على المكتسبات وإنهاء تخوفاتهم.

انفتاح على ملفات جديدة بدون خطوط حمراء

ترتكز هذه النقطة على انفتاح وزارة التربية الوطنية على مناقشة الملفات الجديدة والمستجدة بدون خطوط حمراء على اعتبار أن النظام الأساسي الجديد قام بحل عدد من الملفات وتبقت أخرى وعلى اعتبار أن هذا النظام مرحلة في مسار الإصلاح التربوي.

تربية ماروك - تجمع الأساتذة

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم